الأراميه و أصل العاميه و العربية!!
- Alrban Rabola
- مرشد روحي
- مشاركات: 300
- اشترك في: الاثنين مارس 18, 2013 7:32 pm
- مكان: سوريا
الأراميه و أصل العاميه و العربية!!
دق ناقوس الخطر , اعتقد أنه انتصر , تائه يسير عديم النظر
دق ناقوس الخطر , ولد فئر , مات دحر , بئس الزواحف من اعتقد أنه بشر .
دق ناقوس الخطر و قال طيييييييب , فطبطبة زوبعة على رقبته , زمن الصمت ولى وعبر
الصديقة الغاليه هناء عبدو قدمت لنا ما يسر خواطركم من معلومات , جزيل الشكر سيده هناء و بأنتظار ما تخطه أناملك دائما
من الأسماء ذات الاصل السرياني ، والتي تحملها العائلات الحلبية الحالية :
●برمدا: وتعني الابن الشارد أو ابن المدى .
●داديخي: وتعني العم .
●قطريب: تعني ابن زوج المرأة .
●صلاحية: تعني الصحن الفخار الكبير .
●عويرة: تعني المعبر .
●مارتيني: مار تعني السيد و تيني هو التين أي سيد التين .
●قرداحي: تعني الحداد الذي يتعامل مع الحديد والاسلحة من سيوف وغيرها .
●كيروز أو قيروز: تعني الواعظ .
●نوفل: تعني الهابط .
●شحرور: تعني الأسود .
●جوبي: من يعمل بالآبار والجباب ،
●الشياح: من يعمل بالتذويب .
●وتوما: من التؤام .
ومن الاحياء القديمة في حلب والتي تحمل اسماءا سوريانية :
●بحسيتا فبحسيتا بالسريانية تعني المغفرة والطهارة ، با تعني بيت ، ويكون معنى الكلمة ( بيت الطهارة والمغفرة ) ، ويبدو أن معبداً أو مكانا مقدسا كان في ذلك الحي ، و لذلك سمي بهذا الاسم حينها .
●أما حي بانقوسا فهو بالسريانية بيت الناقوس ، والناقوس هو جرس الكنيسة ، ويبدو أن كنيسة كانت موجودة هناك فسمي الحي بهذا الاسم ، على خلاف بعض التفاسير التي تقول أن الاسم يعني (بان قوسها ).
و من أسماء الأحياء أيضا الجلوم : التي تعني مكان جز صوف المواشي .
●المعادي: معناها التزعزع و الارتجاج و يبدو أنها كانت منطقة زلقة .
●النيرب: ومعناها المنبسط من الأرض أو الوادي طريق الماء .
●جبرين: تأتي من جبرا وهو الرجل .
●الشقيف: تعني الأرض الحجرية .
●قنسرين: تعني عش النسور .
●ميسلون: تعني مسيل الماء .
●العرقوب: وهو كعب الرجل
●الباجوق: بنوا على فاعول من البَجق واستعملوها لمعنى الفم الكريه .
●بادنج أو باتنج: ملقف الهواء , وسماه العرب راووق النسيم : وهو مسرب للهواء موجه خارج البيت إلى الغرب , يحدث جرياناً إلى داخل الغرفة لتلطيف حرارة الصيف
●باظ: يقول من يشتغل بالميكانيك : باظت البراغي أو الدشالي , انمحت نواتئها .
هذه الكلمات مستخدمه الى اليوم في الأردن بلغتهم العاميه والمتداوله وأصلها سرياني
●بَجَّ الكلمة: قالها بعد السكوت عليها على مضض . وانبج بمعنى انشق غيظاً . بَحَر نظَر بِتَفَحُّص .
●بَخَش ثقب . مبخوش مثقوب . و بخّش مستعملة أيضاً في العامية الدارجة , نقول الآن بدلاً منها حفر .
●بَخَن عرف الشخص معرفة دقيقة , اكتشف نواياه . تَبرعَط ثار من الغيظ و الحسد, وهي من بعط .
●بَعَط شَقّ . انبعط أي انفجر من الغيظ والحسد (مُنجد اللسان : بعج, بعق وبعط الحيوان أي ذبحه) . والعامة تقول أيضاً وبنفس المعنى انبجد وانبعص .
●بَغَق قال شيئاً غير واضح . معجم المحيط : البغاق كثرةالكلام .
●بُفَّه قطعة خبز صغيرة, تعني الطعام .
●بَلَش تقول الأم : انبلشت بالأطفال أي انشغلت بهمو , البلشة هي الورطة أو المشكلة .
●بَلَط عينها مبلطة أي وقحة لا تبالي بما يقال عن تصرفاتها .
●انِبَلَم أُفحِم , أُسكِت , أُحرِج فلم يدرِ ماذا يقول . أبلم بليد . تاز فيه , اصطدم بدون قصد . هذه تيزه أي ضربة غير مقصودة .
●جعص جلس بتكبر . و بزيادة الميم نقول تجعمص أي كشّر غاضباً . و بزيادة اللام نقول جعلص الانقباض أو الانكماش , مثلاً الخبز مجعلص أي غير مخبوز جيداً أو ما زال نصف عجين .
●جمَّ جمّت المرأة شعرها أي قصته بدون نظام أو ترتيب و ذلك عند وفاة زوجها أو أحد أقربائها وذلك علامة الجزع والصدمة الكبيرة , وفيما عدا ذلك لا تقص المرأة شعرها بل تتركه ينمو وتقصه جدائل . وهي مثبتة آراميه في مجلة المجمع العلمي العربية بالرغم من وجودها في القواميس العربية 23:3 ص. .243
●حزّق شدَّ , تكلم بعصبية و غضب , الحزام محزوق أي مشدود . حشيشة قلبي ذابت أي حزنت و تألمت فلم أعد أتحمل . منجد لسان محيط, بقية الروح في المريض والجريح .
●حَنَّن فسد . ولما سمعها إلا مرتبطة باللوز والجوز . اللوز محنن أي فاسد . حاص احتار , لم يدرِ ماذا يفعل . محيّص يشعر بالغيرة والحسد . وتقول العامة وقع في حيص بيص أي وقع في ورطة .
●حاف حاله أو حايف حاله أي اهتم بمظهره . ماعليه حوف أي لا عيب فيه أولا نقد عليه . حوف أو حوفة أي خطأ . يا حيف عليك تقال للومأ و التوبيخ أي يا أسفي .
●حيل قوة . هبط حيلي من الخوف أي لا أستطيع ان اتحرّك من الخوف . وتقول الأم انهد حيلي من الشغل . والكلمة آراميه بالرغم من وجودها في القواميس العربية وبنفس المعنى . انظر مجمع علمي 23:,4ص.489
●متخوِّش خائف وقلق , متحسس لوقوع شيءما . مدابزة مشاجرة . تقول الأم لأولادها موبخة عندما يتشاجرون ويتضاربون "يكفي مدابزة" أي يكفي مشاجرة . ويقال بنفس المعنى يكفي مكارزة .
●دَحّ حسن وجميل بلغة الأطفال . عندما تكلم الأم طفلها الذي لا يستطيع الكلام والتعبير تقول له : "شوف الدَحّ" . دحِّية رقصة السامر في الأردن . لا مقابل لها بالسريانية الكتابية , والأرجح أنها من السريانية العامية.
●درب طريق . منجد لسان نفس المعنى . المجمع العلمي يعتبرها آراميه 2: 4، ص495 .
●دغل اخفى الشيء , غش , أعطى الشيء لشخص ما خفية عن الآخرين . وتقول العامة وبنفس المعنى زغل , دغفل , واشتق منها فعل دَجَّل : بمعنى كذب وغشّ , ومنه الدجّال: أي الكذّاب .
●دَقَر لمس الشيء وحركه بطرف يده . اندقر أي جُرح إحساسه . مداقرة مشاجرة . واحد دِقِر أي عنيد . الباب مدَقِّر أي هناك شيء يمنع فتحه بسهولة . دَقَّر توقّف عند شيء صعب ولم يستطع أن يتقدّم .
دمس جمع دموس حجارة .
●دَواية المحبرة وهي موجودة وبنفس المعنى في "منجد محيط اللسان".
ربص الرباص في الأراميه هي الكسرة . وتقول العامّة اربص في مكانك أي الزم مكانك ولا تتحرك . وتستعمل أيضا بمعنى ضغط على الشيء أو ضغط عليه بشيء ثقيل .
●رَشل ورَشْوَل أسقط الطعام على ملابسه أثناء الأكل كالطِفل مثلاً .
●زاع معدتي زاعت أي شعرت بالحاجة إلى التقيؤ . زعزع حرّك الشي بعد ان كان ثابتاً . (منجد لسان: حرّك زمام الدابة لتجدّفي السير) .
●زَقَف أخذ بعيداً, اختطف بسرعة. وتعني أيضا صلب. علامة النصب في السريانية أي الفتحة الطويلة. (منجد محيط اللسان تذكر الكلمة بمعنىاختطف).
●زلف جرح, شجَّ . السكين زلفت في إصبعي أي جرحت إصبعي . والزاي لغة مقلوبة عن الصاد الآراميه .
نكتفي بهذا القدر و نكرر دائما اللغة العربيه هي لغتنا التي نعتز و نفتخر بها و نكتب بها أجمل الكلام لكن من يريد أن يقنعنا أن كل شيىء أتى من الصحراء و رمالها و جرادها فهذا لن نسمح به لأن الرمال و الجراد و الجفاف لا يمكن أن يصنع حضارة , هنا فقط , هنا من على هذه الأرض المقدسة نشأ كل شيىء , هنا الحرف و المعول و الكتاب و القانون و الفكر , هنا فقط , و من هنا من هذه الأرض العظيمه و من أبناءها انطلق كل شيىء ,
شكرا و لتحيى سوريا
●يمكنكم متابعتنا ايضا عبر تويتر على العنوان التالي:
SSNP ACADEMY (@ssnp_academi):
https://twitter.com/ssnp_academi?s=08