الشهيدان مار سركيس ومار باخوس!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49915
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

الشهيدان مار سركيس ومار باخوس!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

سيرة وحياة الشهيدان مار سركيس ومار باخوس
قد يكون القديسان مار سركيس ومار باخوس أشهر شهداء المشرق.
" فالشهيدان العظيمان " كما ورد ذكرهما في التاريخ الكنسي كانا ضابطين رومانيين امتنعا عن تقديم الذبائح لآلهة الإمبراطورية، فمات مار باخوس أولاً في صور، تحت الجلد الشديد بالسياط، وقد يكون دفن لاحقاً في بربليسوس (باليس) = مسكنة على الفرات، على مسافة ثمانين كيلومتر شرقي حلب. أما مار سركيس فإنه أُذيق شتى أنواع التعذيب، قبل أن يُقطع رأسه في الرصافة على الفرات، حيث شيّدت على اسمه كنيسة فخمة أصبحت إحدى المقامات الأكثر شهرة في القرون اللاحقة، سواء من قِبَل الروم أم من قِبَل المسيحيين العرب القاطنين على جانبي الحدود، حتى أن كسرى نفسه، عندما تلقى الدعم من الإمبراطور موريس لاسترداد مملكته، قدّم نذوراً إلى المقام المذكور نموذج مصغَّر.
انتشرت شهرة الشهيدين القديسين مار سركيس ومار باخوس في العالم المسيحي بأسره. أما في الشرق فيلاحظ بناء نموذج مصغَّر عن كنيسة الرصافة وسط بادية العراق الحالي الشمالية الشرقية على يد أحودامه مطران تكريت (القرن السادس)، وذلك تجنباً لاستقرار رعيته من البدو العرب بعد زيارتهم للمعبد الرئيسي على الفرات.
يُكرم القديس مار سركيس لدى السريان الغربيين في الأول من تشرين الأول/أكتوبر، وفي 3/أيار/مايو، وفي 6 منه، وفي الأول من أيلول/سبتمبر، وفي 9/كانون الأول/ديسمبر، وخصوصاً في 7/تشرين الأول/أكتوبر.
ألقى البطريرك مار سويريوس بطريرك أنطاكية عظة في عيد القديس مار سركيس في 7/تشرين الأول/أكتوبر سنة /514/.
صلواتهم تكون معنا جميعاً. آمين.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”سير ومعجزات القديسين“