معاني و رموز حيوانيّة
في الأمثال الشعبية الأزخينيّة
بقلم: فؤاد زاديكه
القسم الثالث
الإنسان يموت يبقى إسمو. و الحيوان يبقى جلدو.
المعنى الذي يذهب إليه هذا المثل هو الحضّ على وجوب عمل الخير, إذ أنّ كل المخلوقات إلى زوال و لن يبقى من الإنسان سوى الذكر الطيّب و السيرة الحسنة, و ربما يقابله: الإنسان يتسمّى فإسمو. أو متل ما تزرع تحصد. أو اعمل معروف و كبّ في البحر. و يقول الشاعر:
مَن يفعلِ الخيرَ لا يعدم جوازيه
لا يذهبُ العرفُ بين الله و الناسِ
فلان أمير و فلان أمير. مِنِه تيسوق لحمير؟
و يقابل المثل: كترة الطباخين تحترق الطبخة. و على سبيل الذكر فإنه في أيام الوحدة التي تمت بين مصر و سورية في عام 1958 عندما تنازل المرحوم شكري القوتلي عن الرئاسة لجمال عبد الناصر فصار رئيساً للجمهورية العربية المتحدة بإقليميها قال شكري القوتلي لجمال عبد الناصر: جئتك بشعبٍ كلّه أنصافُ آلهة. و قريب من هذا المثل: فلان طِرّتو گبيرة يه أو ظرطتو گبيرة يه. أو كُو گبير فجوف روحو يري روحو امقد نصّ الدنية. و بكل أسف فإن هذا المثل ينطبق تماما على شعبنا العربي الذي يرى نفسه من أفضل الشعوب و هو أجهلهم و أكثرهم تخلفاً.
اوغرك إيكو اوغر البطّة.
و يراد منه غير موفّق. لقد كان هلازخ يعتقدون بأن البطة لا تجلب الفأل الحسن لهذا ضربوا بها هذا المثل و لا يعرف السبب الذي دعاهم إلى مثل هذا الاعتقاد.
كما بقرة الزّرة (الصفراء اللون الشهباء).
من المعلوم أن هذا النوع من البقر يدرّ كميات كبيرة من الحليب لكن المشكلة أنها و بعد أن يُفرغ المرء من حلبها تقوم برفس السطل أو الإناء الذي يحوي الحليب فتدفقه. و هو يضرب لمن يعمل خيراً و لا يُبقي عليه بل يتبعه بإساءة تفوق الحسنة التي فعلها. و يقابله المثل الأزخيني: سوا خَيرْ. و ظرَبْ أي....
ما كَيكون في البيت وطْوَط أو بَنْ ده رَح. أو كوطوماط.
الوطوط هو الوطواط أي الخفاش (الخشّيفه) التي تظهر في أول المساء و تعيش داخل السقوف من الخارج. و تسمّى أيضا (چِلِه چِلِه) و يقصد من المثل أنه لا يوجد في هذا المكان أي دليل على الحياة فهو قفر عديم الحياة لا أنس فيه و لا جنّ.
فلان پَريتكو (ريشُه) طَلَعوا.
و يقابله فلان سيبينو فقّسو. و بَولو حِمِظ. يقصد من المثل أنه بلغ سنّ الرّشد و نضج كما يمكن إطلاقها على تحسّن الحالة المادية و انتعاش وضع الشخص المالي.
بَقَرة تِهلِك باقورة.
يقصد به أن شخصًا واحدًا يمكن أن يسيء إلى مجموعة كاملة. و يقال: بَيظة خربانة تخرّب صَفَد. و كذلك بندورة خربانة تخرّب غيرها. و قد يُراد من هذا القول حكمة و توعية بأنه لا يجب معاشرة الجهلاء و المفسدين لأنهم قد يتسبّبون بانحراف في أخلاق الغير من خلال التأثير السلبي. و للمعاشرة خطورة كبيرة و يفضّل دائما أن يحسن الإنسان اختيار أصدقائه و معارفه على النحو الصحيح و السليم. و قِيل "قُلْ لي مَنْ تعاشرْ أقل لك مَن أنت"
إلحقْ البوم تيدلّك عالخَراب.
من المعروف أن البوم نذير الشؤم و الخراب و يضرب المثل فيه بالتشاؤم و التطيّر. و المعنى بهذا يكون واضحاً. و قد يكون قريباً من المثل الأزخيني القائل: لا تنام بين لقبور و لا تري نوامات مزعجة. أو لا تقعدْ قِدّا حايط الخرابْ
بَقَرة الپِيرِه ماتِتْ. حَسُّوا الجيران.
يضرب هذا المثل في وجوب أخذ الحذر مما يمكن أن يحصل و يصار إلى التنبيه أكثر عندما يصاب الغير بمصيبة أو بمحنة فهذا يجعل الآخرين يتنبّهون و يتحسّبون لما يمكن أن يقع لهم أيضًا.
كما بول الجمل دايم صَوب خلف.
أي لا تَحسّن يطرأ على الشخص الذي ضرب به المثل, فهو على الدوام يعيش بنفس السلوكية و على ذات الوتيرة لا تبديل لديه و لا تغيير. و يقابله: هاك هاكو. و علو هاك علو وِه. بل يتأخر أكثر و يتراجع بدل أن يتقدّم و يحقّق نجاحا أو تحسّناً في حياته أو مواقفه.
تِقْعَدْ قِدّا الديك تِتْطِلِع مِنّو بيظة.
من المعلوم أن الدّيك لا يبيض لكن ضُرب هذا المثل من باب تحقيق المستحيل. يضرب لمن يصرّ على الوصول إلى غايته و نيل المبتغى دون كلل و لا ملل. و يقابله: فلان كما العَلَقاية وه. شي ليريد تيسيو أشطوف لَكَا و إيمَتْ لَكَا.
كما البوم.
أي لا يهشّ و لا ينشّ فهو دائم العبوس و التنكيد و التبرّم و التذمّر. و يقال:مَقلوع وِچّو تِقطَع الرّزق.
كما يوم البغلة تولَد.
في الأحوال العادية لا تلد البغلة لذا فإن المقصود من هذا المثل أنه دليل على حدوث أمر غير عادي أو حصول ضجة أو وقوع أمر غير مألوف.
تَوبة عصاة النّوبة. كمّة الرّاعي معبّاية قَمل فِرَاصي.
كثيرا ما كنّا نردّد هذا القسم البريء و نحن صغار عندما يخطيء أحدنا و كنا بترديدنا هذا القسم نؤكد على أننا لن نكرّر غلطنا مرّة أخرى. و المعنى أنني لو حصل و حنثت بوعدي هذا الذي أقطعه الآن فإني أقبل أن توضع كمّة الراعي و هي مملوءة بالقمل في رأسي أي أضعها على رأسي. و هو يدل على روح الفكاهة و المرح و التسلية لدى الشعب الأزخيني.
سَعيلب لزغار. يخربون لكروم.
يُقال أنّ الثعالب الصغيرة هي الأكثر تسبّبا في الأضرار التي تلحق بالكروم بسبب جهلها في التعاطي معها. و قد ورد في سفر الإنشاد ما يشير إلى هذا المثل: "خذوا لنا الثعالب الصغار المفسدة للكروم".
صَور أعمي. و تبنْ نِاعم.
يضرب لمن يحصل على نعمة لا يستحقها. و يقابله المثل الأزخيني: شان عسل في سمّ كلب. أو الله يِعطي شَلْمَالو اضراص.
يتبع القسم الرابع...
معاني و رموز حيوانيّة في الأمثال الشعبية الأزخينيّة بقلم: فؤاد زاديكه القسم الثالث الإنسان يموت يبقى إسمو. و الحيوان
-
- عضو
- مشاركات: 104
- اشترك في: الخميس سبتمبر 22, 2016 4:41 am
الانتقال إلى
- القنــــوات الفضــــائية الســــورية العامة والخاصة
- ↲ القنــــوات الفضــــائية الســــورية
- ↲ قنــــــــــــــــــــــــــــاة ســــــــــــــــــــــــــــــــــما الســــــــــــــــــــــــورية
- القسم العام
- ↲ كرنافال المالكية
- ↲ ܀ أخبار محلية!
- ↲ أخبار شعبنا
- ↲ أخبار شعبنا في المهجر
- ↲ أخبار شعبنا في ديريك
- ↲ أخبار شعبنا في قبري حيوري
- ↲ أخبار شعبنا في القامشلي
- ↲ أخبار الأبرشيات
- ↲ ܀ أخبـــار عامــــة ـ دوليــــــــــــة
- ↲ ܀ اقرأ كل يوم حكمة جديدة!
- ↲ ܀ قهـوة ديـريـك ديـلان
- ↲ منتدى النكت والطرف والحزازير
- ↲ أقوال مأثورة وحكم
- ↲ منتدى الترحيب بالأعضاء الجدد
- ↲ التعارف ، المقابلا ت والحوار
- ↲ منتدى الآراء والاقتراحات
- ↲ ܀ منتدى المنبر الحر
- ↲ ܀ حــــول الــعـالـــم ـ منـــوعــــات ـ غـــــرائــــب
- قسم الأفراح والأحزان
- ↲ منتدى التهاني بالأعراس والخطوبة
- ↲ منتدى التهاني بالمعمودية والولادات الجديدة
- ↲ منتدى التهاني بأعياد الميلاد
- ↲ ܀ منتدى التهاني المنوعة، مناسبات أخرى
- ↲ منتدى التعازي والــــوفيـــــات
- ↲ ܀ اشعل شمعة
- قسم المسيحيات
- ↲ آية وحكمة اليوم
- ↲ ܀ طقسيات لأيــام الآحـــــاد & الأعيـــاد
- ↲ الاشحيم
- ↲ ܀܀܀ كتاب الاشحيم ܀܀܀
- ↲ ܀܀܀ صلوات الاشحيم ܀܀܀
- ↲ ܀ زوادة اليـــوم
- ↲ السنسكسار السرياني
- ↲ السنكسار السرياني ܩܽܘܕܺܝܩܽܘܣ لشهر ايلول
- ↲ السنكسار السرياني ܩܽܘܕܺܝܩܽܘܣ لشهر تشرين الأول
- ↲ ܀ كل يوم قصة هادفة
- ↲ مواضيع دينية وروحية
- ↲ طلب صلوات وتضرعات
- ↲ سير ومعجزات القديسين
- ↲ مسابقات واختبارات
- ↲ ܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان رابولا صومي.
- القسم الرياضي
- ↲ الرياضة السريانية
- ↲ الرياضة السورية
- ↲ الرياضة العربية
- ↲ الرياضة الدولية
- ↲ منتدى كأس العالم
- قسم السريانيات
- ↲ منتدى تعليم اللغة السريانية
- ↲ ܀ منتدى ابن السريان
- ↲ ܀ المكتبة السريانية
- ↲ منتدى الأدب والتراث السرياني
- ↲ منتدى مشاهير السريان
- ↲ منتدى أمكنة ومواقع سريانية
- ↲ منتدى عادات وتقاليد شعبنا
- ↲ رجال ونساء من شعبنا
- ↲ ܀ أزخينيات
- ↲ ܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان بولس خانو
- القسم الأدبي
- ↲ ܀ حـــدث فـــى مثـــل هـــذا الـــيوم!
- ↲ المنتدى الأدبي
- ↲ منتدى الكتب والكتّاب والقراء
- ↲ منتدى أدباء السريان
- ↲ منتدى الكاتب والراوي فريد توما مراد
- ↲ الشاعرة والاديبة السريانية بنت السريان
- ↲ منتدى الشعر
- ↲ منتدى الأدب
- ↲ ܀ منتدى الشاعر توما بيطار
- ↲ ܀ منتدى الأديب وديع القس
- ↲ ܀ منتدى الاديب والشاعر القس جوزيف ايليا
- ↲ ܀ منتدى الاديب والشاعر الازخيني فؤاد زاديكه
- ↲ ܀ المنتدى الثقافي
- قسم الأسرة والمجتمع
- ↲ ܀ منتدى الجمال والاناقة
- ↲ منتدى الطفل
- ↲ ܀ منـــتدى صحتـــــك بالـــدنـــيا
- ↲ ܀ منتدى الرجال
- ↲ منتدى المجتمع
- ↲ ܀ مطبخ ديريك ديلان العالمي
- ↲ ܀ حــــــلـــول ذكيـــــــــــــية
- قسم العلوم والتكنولوجيا
- ↲ المنتدى التجاري والاقتصادي
- ↲ ܀ منتدى مــال واعمــال & أخبـــار ـ اسـواق وبوصات
- ↲ ܀ منتــدى عــالــم السيــارات
- ↲ ܀ منتدى الإرشادات والنصائح الطبية ـ جديد الطب
- ↲ منتدى الكومبيوتر والإنترنيت والموبايل & أجهـــزة
- ↲ منتدى التقنية والتكنولوجيا
- ↲ ܀ أضـــف لمعــــــلومـــاتك
- قسم الفنون الجميلة
- ↲ الفن والفنانين
- ↲ منتدى الفن والرسم
- ↲ ܀ منتـــــدى السيـــــاحة والســــــفر
- ↲ ܀ فرقة حسان باند الموسيقية
- القسم القانوني
- ↲ منتدى القوانين و الأحكام
- ↲ منتدى أحكام وأخبار المحاكم
- Language Forums
- ↲ Forum English
- ↲ Deutsch Forum
- ↲ Svenska forum