قديس وطوباوي،لفظتان سريانيتان!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Alrban Rabola
مرشد روحي
مرشد روحي
مشاركات: 300
اشترك في: الاثنين مارس 18, 2013 7:32 pm
مكان: سوريا

قديس وطوباوي،لفظتان سريانيتان!

مشاركة بواسطة Alrban Rabola »

قديس وطوباوي،لفظتان سريانيتان.
قديس قاديشو، جاءت من القداسة والعفة والطهارة لان الفرد يعيش حياة القداسة والطهارة والنقاء مع الرب يسوع المسيح القدوس بايمانه واعماله وتصرفاته وحياته اليومية وهذا يأتي مع الزمن وله درجات روحية عميقة لبلوغ القداسة.
وحسب الرسائل للرسول بولس بوق الانجيل: كل انسان مؤمن يتبع المسيح اصبح قديسا لانه امن بالمسيح يسوع ربا مصلوبا ومخلصا قائم من بين الاموات، اي تقدس فيه ويتميز عن غير المؤمنين الوثنيين الذين لا زالوا لا يؤمنون برب المجد، كقوله سلام لجميع القديسين في الكنيسة الفلانية وهؤلاء قديسين الايمان ضمن حظيرة المسيح.
والنوع الثاني قديس التكريس والتخصيص المفرز للخدمة كقول الرسول ايضا انا بولس المفرز لانجيل المسيح، والذي يبدأ كمؤمن ومن ثم يتدرج في حياة القداسة بالنسك والعبادة وفروض أخرى وترتبط على الاغلب بسلك الكهنوت و النساك والرهبان والعباد والمتوحدين والبتولين والبتولات وأبناء العهد المكرسين لبيت الرب.
اما طوباوي جاءت من طوبونو اي يهنأ ويسعد وبار (مغبوط،سعيد، محفوظ) في حياة القداسة وطوبى اي سعادة وهنيئا لك.
وهذا مرتبط بالقديس عندما يطوَّب إعلان قداسته ودليل ذلك نقول طوّبوا فلان أي اصبح قديسا، ورجل طوباوي أي رجل طيب و ومغبوط ومحب ووديع ورجل الله ورجل بار، وعندما نقرأ في إنجيل متى العظة على الجبل ( ٥ التطويبات) طوبى لكم أي سعادة لكم هنيئا لكم وسقياً لكم ونيالك.
سانت sankt اي قديس بالانكليزي.
كلمة طوباوي وقديس لم تترجما للغة العربية حرفيا بل بقيت كما هي مصطلح مسيحي كنسي واستخدمت كما هو معروف:(قديس وطوباوي وطوبى)
الاب رابولا صومي.
السويد/ السبت 6 نيسان 2019م
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان رابولا صومي.“