عيد ولادة السيدة العذراء مريم ܕܘܟ̣ܪܢ ܕܡܘܠܕܗ ܕܝܠܕܬ̣ ܐܠܗܐ ܡܪܝܡ!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49761
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

عيد ولادة السيدة العذراء مريم ܕܘܟ̣ܪܢ ܕܡܘܠܕܗ ܕܝܠܕܬ̣ ܐܠܗܐ ܡܪܝܡ!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

عيد ولادة السيدة العذراء مريم ܕܘܟ̣ܪܢ ܕܡܘܠܕܗ ܕܝܠܕܬ̣ ܐܠܗܐ ܡܪܝܡ!
{ :mary: { يحكى أن يواكيم أتى مرة إلى هيكل الرب ليقدم تقدمة فرفض الكاهن التقدمة لأن مقدمها ( عاقر ) فعاد يواكيم إلى داره مغتماً , كسير القلب , ذليلاً وأكثر من البكاء أمام الله , وشاركته في ذلك زوجته حنة , فاستجاب الله طلبتهما ورزقهما ابنة سمياها مريم وهو اسم سرياني مركب من ( مور ) و ( يام ) ومعناه بحر المرارة وبعضهم قال معنى الكلمة ( مريم ) نجمة البحر .
تنتمي العذراء إلى سليلة الكهنة والملوك والأنبياء , وهي ابنة داود لذلك قال لها الملاك عندما بشرها ( ستحبلين وتلدين ابناً يكون عظيماً وابن العلي يدعى .... ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد ) .} :mary: }
تحتفل الكنيسة المقدسة بأعياد كثيرة لأمنا مريم العذراء بحسب التقويم الكنيسي المقدس، ومع كل عيد من هذه الأعياد يحلق الآباء في أجواء الروح، فيتحدثون عنها بكثير من الإعجاب خاصة في مواقفها، ومكانتها، ودورها، وخدماتها، وأعمالها، وحضورها في حقل البشارة الإنجيلية.
في الثامن من أيلول من كل سنة تذكر الكنيسة عيد ميلاد العذراء مريم، ونطلب شفاعتها لكي بصلواتها يستجيب ابنها يسوع المسيح إلى طلباتها وابتهالاتها، ونحن مع كل عيد من أعيادها نتطلع إلى أن تكون أمنا مريم العذراء قدوة لنا في الحياة الروحية.

ترتيلة ܙܡܝܪܬܐ: مجد مريم
مجدُ مريم يتعظّـم في المشارقِ والغروب
كرموها عظِّموهـا ملِّكوها في القلــوب
قد رآها واصطفاها ربُّ كلِّ العالميـــن
ووقاها مذ براهـا كل محظورٍ يشيــن


فروميون ܦܪܡܝܘܢ: السبح لابن الله الوحيد الذي حلَّ في العذراء القديسة مريم، وولد منها مخلصاً للبشر، التهليل للمنِّ السماوي الذي وُضع في قسط العذراء الذهبي، وقضى على مرارة الخطيئة بحلاوتها، التبجيل لعنقود المسرات الذي أزهر في العذراء الكرمة المختارة، التمجيد لكلمة الله الذي أنقذ البشر من مخالب الشرير وعاد بهم إلى فردوس النعيم، التعظيم للسيد المسيح الذي عظّم شأن والدته في السماء وعلى الأرض، الصالح الذي به يليق السبح والشكر في هذا الوقت...
سدرو ܣܕܪܐ : لكَ السبح ولكَ المجد أيها الإله الأزلي، يا من شئت فاتخذت جسداً من أجلنا، ونزلت إلى أرضنا لترفعنا إلى سمائك، وتجعلنا لأبيك بنين ولروح قدسك هياكل نقية، يا من حللت في أحشاء العذراء الطاهرة وشرّفتها بميلادك منها بشرياً، تلك التي أشار إليها الأنبياء بالرموز والأمثال مبجلين، ونحن أيضاً نبجلها معهم قائلين : أنتِ هي السلم الذي رآه يعقوب. أنتِ الذي مثَّلكِ موسى النبي بالعليقة المضطرمة في جبل سيناء. أنتِ هي تابوت العهد الذي بواسطته دكَّ يشوع بن نون أسوار أريحا. أنتِ التي شبهكِ هرون الكاهن بالعصى التي أزهرت من دون زرع وماء. أنتِ هي قُبة الزمان ومنك اتشح الأحبار بالبرارة كقول المرتل الإلهي. أنتِ هي العذراء التي تنبأ اشعيا عن ولادتها لابن الله. أنتِ هي الباب المغلق الذي رآه حزقيال النبي. أنتِ هي الجبل الذي منه قطع حجر بغير أيدٍ بشرية. أنتِ هي سفينة نوح البار التي أنقذت البشر من طوفان الخطيئة. ولهذا نصرخ بأصوات الابتهاج في يوم ميلادك ونقول : طوباكِ أيتها الأم الطاهرة. طوباكِ يا قصراً منيفاً لم تشيده أيدٍ بشرية. طوباكِ يا مفخرة المؤمنين. طوباكِ لأنك صرت أماً وأنتِ عذراءَ وولدت الله بالجسد وغذيته وهو مقيت العالمين.

والآن نطلب إليكَ أيها المسيح إلهنا، لكي بصلوات أمِكَ العذراء المباركة تقّبل منا هذا البخور الذي عطرناه أمامك. وأن تحفظ رؤساء كهنتنا وكهنتنا، وتجمّل بالعفة والنقاء شمامستها، وتشبع الجياع، وتستجيب للذين يسألونك بيقين، وتحفظ الرجال والنساء، وتربي الأطفال، وتسند الشيوخ، وتعضد الضعفاء. وزد يا رب وأملأ بالرحمة قلوب الولاة والحكام لكي بعدل يسوسون الشعوب ويقتصون من الظالمين، وأقم الساقطين، وأرجِع بالسلام البعيدين، وحرِّر المستعبدين، وتقّبل توبة الخطاة التائبين. وأصنع ذكراً صالحاً لجميع الموتى المؤمنين، وأقمنا وإياهم عن جانبك اليمين، لنمجدك وأباك وروحك القدوس الآن وكل أوان وإلى أبد الآبدين آمين.

(ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܪܒܐ ܐܠܗܝܐ يوحنا الأولى 3 : 2 ـ 24)
وَكَانَ رَجُلٌ أَعْرَجُ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يُحْمَلُ كَانُوا يَضَعُونَهُ كُلَّ يَوْمٍ عِنْدَ بَابِ الْهَيْكَلِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْجَمِيلُ لِيَسْأَلَ صَدَقَةً مِنَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الْهَيْكَلَ. فَهَذَا لَمَّا رَأَى بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا مُزْمِعَيْنِ أَنْ يَدْخُلاَ الْهَيْكَلَ سَأَلَ لِيَأْخُذَ صَدَقَةً. فَتَفَرَّسَ فِيهِ بُطْرُسُ مَعَ يُوحَنَّا وَقَالَ انْظُرْ إِلَيْنَا. فَلاَحَظَهُمَا مُنْتَظِراً أَنْ يَأْخُذَ مِنْهُمَا شَيْئاً. فَقَالَ بُطْرُسُ لَيْسَ لِي فِضَّةٌ وَلاَ ذَهَبٌ وَلَكِنِ الَّذِي لِي فَإِيَّاهُ أُعْطِيكَ بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ النَّاصِرِيِّ قُمْ وَامْشِ. وَأَمْسَكَهُ بِيَدِهِ الْيُمْنَى وَأَقَامَهُ فَفِي الْحَالِ تَشَدَّدَتْ رِجْلاَهُ وَكَعْبَاهُ. فَوَثَبَ وَوَقَفَ وَصَارَ يَمْشِي وَدَخَلَ مَعَهُمَا إِلَى الْهَيْكَلِ وَهُوَ يَمْشِي وَيَطْفُرُ وَيُسَبِّحُ اللهَ. وَأَبْصَرَهُ جَمِيعُ الشَّعْبِ وَهُوَ يَمْشِي وَيُسَبِّحُ اللهَ. وَعَرَفُوهُ أَنَّهُ هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ لأَجْلِ الصَّدَقَةِ عَلَى بَابِ الْهَيْكَلِ الْجَمِيلِ فَامْتَلأُوا دَهْشَةً وَحَيْرَةً مِمَّا حَدَثَ لَهُ. وَبَيْنَمَا كَانَ الرَّجُلُ الأَعْرَجُ الَّذِي شُفِيَ مُتَمَسِّكاً بِبُطْرُسَ وَيُوحَنَّا تَرَاكَضَ إِلَيْهِمْ جَمِيعُ الشَّعْبِ إِلَى الرِّوَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ رِوَاقُ سُلَيْمَانَ وَهُمْ مُنْدَهِشُونَ. فَلَمَّا رَأَى بُطْرُسُ ذَلِكَ قَالَ لِلْشَّعْبَ أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ مَا بَالُكُمْ تَتَعَجَّبُونَ مِنْ هَذَا وَلِمَاذَا تَشْخَصُونَ إِلَيْنَا كَأَنَّنَا بِقُوَّتِنَا أَوْ تَقْوَانَا قَدْ جَعَلْنَا هَذَا يَمْشِي. إِنَّ إِلَهَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ إِلَهَ آبَائِنَا مَجَّدَ فَتَاهُ يَسُوعَ الَّذِي أَسْلَمْتُمُوهُ أَنْتُمْ وَأَنْكَرْتُمُوهُ أَمَامَ وَجْهِ بِيلاَطُسَ وَهُوَ حَاكِمٌ بِإِطْلاَقِهِ. وَلَكِنْ أَنْتُمْ أَنْكَرْتُمُ الْقُدُّوسَ الْبَارَّ وَطَلَبْتُمْ أَنْ يُوهَبَ لَكُمْ رَجُلٌ قَاتِلٌ. وَرَئِيسُ الْحَيَاةِ قَتَلْتُمُوهُ الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَنَحْنُ شُهُودٌ لِذَلِكَ. وَبِالإِيمَانِ بِاسْمِهِ شَدَّدَ اسْمُهُ هَذَا الَّذِي تَنْظُرُونَهُ وَتَعْرِفُونَهُ وَالإِيمَانُ الَّذِي بِوَاسِطَتِهِ أَعْطَاهُ هَذِهِ الصِّحَّةَ أَمَامَ جَمِيعِكُمْ. وَالآنَ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنَا أَعْلَمُ أَنَّكُمْ بِجَهَالَةٍ عَمِلْتُمْ كَمَا رُؤَسَاؤُكُمْ أَيْضاً. وَأَمَّا اللهُ فَمَا سَبَقَ وَأَنْبَأَ بِهِ بِأَفْوَاهِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ أَنْ يَتَأَلَّمَ الْمَسِيحُ قَدْ تَمَّمَهُ هَكَذَا. فَتُوبُوا وَارْجِعُوا لِتُمْحَى خَطَايَاكُمْ لِكَيْ تَأْتِيَ أَوْقَاتُ الْفَرَجِ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ. وَيُرْسِلَ يَسُوعَ الْمَسِيحَ الْمُبَشَّرَ بِهِ لَكُمْ قَبْلُ. الَّذِي يَنْبَغِي أَنَّ السَّمَاءَ تَقْبَلُهُ إِلَى أَزْمِنَةِ رَدِّ كُلِّ شَيْءٍ الَّتِي تَكَلَّمَ عَنْهَا اللهُ بِفَمِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ الْقِدِّيسِينَ مُنْذُ الدَّهْرِ. فَإِنَّ مُوسَى قَالَ لِلآبَاءِ إِنَّ نَبِيّاً مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ فِي كُلِّ مَا يُكَلِّمُكُمْ بِهِ. وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ نَفْسٍ لاَ تَسْمَعُ لِذَلِكَ النَّبِيِّ تُبَادُ مِنَ الشَّعْبِ. وَجَمِيعُ الأَنْبِيَاءِ أَيْضاً مِنْ صَمُوئِيلَ فَمَا بَعْدَهُ جَمِيعُ الَّذِينَ تَكَلَّمُوا سَبَقُوا وَأَنْبَأُوا بِهَذِهِ الأَيَّامِ.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ طقسيات لأيــام الآحـــــاد & الأعيـــاد“