معاني و رموز حيوانيّة
في الأمثال الشعبية الأزخينيّة
بقلم: فؤاد زاديكه
القسم الرابع
هَكا وِقِع الصّور. تكتر السّكيكين.
من المعروف أن الثور قوي البدن و هو يتحمل الكثير من المشقة و التعب و يرمز إليه بالقوة و الهيبة و المكانة و على الرغم من كل هذه المكانة المعطاة له فهوَ متى تعثّر و سقط أي ساءت أحوال أيامه و انتكست صحته فإن خصومه سيتكاثرون عليه و كل منهم يريد أن ينتقم منه. و يضرب هذا المثل في الرجل العزيز بين قومه الذي يذله الدهر و نوائب الحياة, فيكثر خصومه و المتربصون به شرًّا فيحاولون الانتقام منه و التشفّي بما وقع له بعد كلّ ذلك العزّ و المكانة و القيمة التي كان عليها. و يقابله المثل العربي: عزيز قوم ذلّ. و ربّما ينطبق عليه المثل الأزخيني القائل: أين كنّا و أين صرنا.
كما صَور نبي سليمان.
و يضرب هذا المثل في الشيخ المتقدم بالسن و الذي يحاول تقليد الشباب. عملاً بمقولة رجوع الشيخ إلى صباه. و هناك أمثال أزخينية كثيرة في هذا المعنى منها: كِلما شابتْ طابت. أو فلان قلبو ربيعو.أو فلان قنيقل إستو فلتو و هِه كِيسه كيْفَرَات. أو راح هرهرّو و بَقا طِرْ طِرّو. و قد ينطبق عليه بشكل أو بآخر المثل القائل: الجيجه (الدجاجة) تموت و عَينا فِلْزبَالة يه. مما يدل على عدم الشبع. و الشيخ في مثل هذه الحال فهو و بعد أن نال من الدنيا ما تمنى و هو الكثير يريد تجديد شبابه و إقناع نفسه بأنه لا يزال قادرا على العودة إلى الوراء لاسترجاع ذكريات شبابه و طيشه و نزقه ناسياً أن الذي ذهب منه لن يعود إليه و هو هنا الشباب و الحيوية و النشاط.
لا جيجه تبيظ و لا ديك يسيح (يصيح)
يقصد بهذا المثل أنْ لا فائدة ترجى من الأمر و قد ينطبق تماما على النّعامة فهي تعتبر من الطيور لكنها لا تستطيع الطيران و هي كبيرة الحجم لكنها لا تعتبر جملا.
الجيجة تشرب و تعلّي راصا لفوق.
هذا المثل يعطي معنى أخلاقي و تربوي ديني في أنّ الحمد و الشكر واجب لربّ الكون و مُعطي الحياة و النّعمة, كما أنّه واجبٌ لمنْ يقدّم لك حسنة أو عمل خير أو مساعدة. هناك أشخاص مهما عملت معهم من معروف أو أعمال خير لا يشكرون بل ربما يتكلمون عنك بالكلام السييء. و يضرب في نكران الجميل.
كّما صَورين. بَر نير.
يضرب هذا المثل في شخصين يعملان تحت مظلة واحدة و باتجاه واحد لبلوغ مرتبة أو منزلة أو فوزاً و هما يبذلان ما وسعهما من الجهد و السعي و المواظبة و ينطبق عليه المثل العربي القائل: هُما كَفَرَسَي رهان. و بَرْ نير كردية أيّ نيرهُ على رقبته.
فلان كما سعلب الحيّال.
من المعروف عن الثعلب أنه صاحب حيلة و كثيرًا ما تنطوي حيل الثعالب على البشر فيقعون ضحية لها و أهل آزخ يصفون الشخص المحتال و المراوغ بكلمة كردية معروفة و هي: رُوڤي أي سَعْلَب و على الرغم من أنّ الثعلب مشهور بحيله و خداعه إلا أنّه يقع كثيرا فريسةً لغباءٍ أو حماقةٍ يقوم بها. و قصص الثعالب لدى جميع الشعوب و منها الشعب الأزخيني يمكن أن يكتب عنها كتباً كثيرة. و هذه قصيدة لي في الثعلب:
قيلَ للثعلبِ
قِيلَ للثعلبِ يومًا
أيّها الثعلبُ ندري
أنّكَ المحتالُ لكنْ
جلدُكَ في السوقِ يُغري.
قالَ: أنتم في غباءٍ
وضعُكم بالفعلِ مزرِي
حيلتي تَقوى عليكم
إنّها شِرْكي, و سِحْري
كم سخرتُ من عقولٍ
إدَّعَتْ تدري, و تدري
خابتِ الآمالُ منها
و المساعي رُغمَ غَدرِ
لو كشفتمْ بعضَ سرّي
غابَ عنكم ألفُ سرِّ
لا تُباهوا باقتدارٍ
أو بعلمٍ أو بنصرِ
سوفَ يمضي العمرُ هدرًا
لنْ تَعُوا مكنونَ فِكري
حِيلتي تَقوى بعزمي
و احتيالي مثلُ صَبري
ما لهُ يومًا حدودٌ
إنّه شأني و أمْري!
الخَطّ المَعُوج من الصَّور لِگبير.
أي أن الزعيم أو الرئيس أو القائد له دور كبير في حياة من هم أدنى منه مسئولية أو أقلّ خبرة و معرفة. و هذا معروف لدى الأسر الأزخينية على وجه الخصوص فهي تُولي الابن الأكبر و هو ما تسمّيه ابن البكر أولوية كبيرة و تعتمد عليه في توجيه و تهذيب إخوته الأصغر سنّا منه فهو يقوم مقام الأب في الرعاية و الإشراف و التوعية و المسئولية. و كثيرا ما تسمع من بعض الأسر الأزخينية عندما يخطئ أحد أبنائها الصغار مع أخيه الأكبر أن الأم أو الأب يقولان له مباشرة: الحق مو عليك. الحق على حمار الگبير أي على الأخ الأكبر الذي لم يُحسن التعامل معك فأساء لدوره كموجّه و ناصح و مسامح يعفو عند الضرورة. و يقابل المثل العربي: إذا كان صاحب البيت بالطبل ضاربًا فشيمة أهل الدّار كلّهم الرقص. و يقول أهل آزخ: ابن البكر استونة البيت. أي الركيزة و الأساس. كما يقولون: ابن البكر إيخرّب الفكر. أي يجعل الوالدين مشغولي البال عليه و على تأمين مستقبله و الوقوف على راحته و سعادته. و كذلك القول الأزخيني المعروف"ابن البكر غير شي" أي له مكانة و قيمة تزيد عن القيمة و الحظوة التي لغيره من الإخوة عند والديه و هذا طبعًا تفكيرٌ غير سليم فلا أعتقد أنّه يمكن لوالدين أنْ يُمَيِّزا بين أولادهما أو أنْ يُفَضِّلا ولدًا على آخر بالنّظر و لاعتبار السِّنّ لكنْ ربّما لبعض حالات استثنائية كأنْ يكونَ أحدُ الأبناء واعيًا أو مجتهدًا أو أمينًا أو يحترم أهله و الآخرين الخ . لكنّ هذه الأفكار في تفضيل الابن الكبير على غيره من الأبناء هي من عادات النظام الأبوي الذي سيطر على أفكار و عادات و تقاليد الناس منذ مئات السنين و ظلّت إلى اليوم في بعض الأسر و العائلات في مجتمعاتنا الشرقية بكلّ أسف.
فلان قَصَبتُو مقد صور يه.
كما ذكرنا في مكان آخر قبل قليل فإن الثور هو رمز القوة و تحمّل المخاطر و هو يحقّق نتائج جيدة في مسعاه لذا ضرب به هذا المثل ليراد منه أن الشخص المقصود هو شجاع و قوي و يمكن الاعتماد عليه بكل ثقة و اطمئنان. و كانت الشجاعة و البسالة و الرجولة من مظاهر الكمال في الرجل أو من الأمور و الخصائص المرغوبة و كثيرًا ما كانت نوافذ العقل تُغلق من أجل إظهار هذه الرجولة أو البسالة أو الشجاعة حتى و لو كان لها ضحايا كُثُر و الحمد لله فإنّ الأمور في الحياة تتغيّر و تتبدّل و تسير نحو الأحسن و هذا من الأمور المفرحة و المشجعة. و هناك مثل على نقيض هذا المثل يقول: فلان قَصبتو(مِعلاقه) كما قَصَبِة عصفور يِه أي صغيرة فهو إذًا ضعيف القلب و يقصد دائما بالقصبة أنها تعني الشجاعة و الإقدام و البطولة كما تعني قوّة القلب.
لا تِربِط صَورك بين لحمير. تيتعلّم گزّات و رَفْصَات.
طبع الثور هادئ و مسالم أما الحمار فهو كثير الحركة و الرفس و العضّ لذا يضرب هذا المثل للتركيز على أهمية المعاشرة و ضرورة اختيار الصاحب الجيد الخلق فتأثير الصديق المنحرف و أصدقاء السوء على الناس حتى لو كانوا أسوياء يمكن أن يقع و هذا تحذير واضح و فيه توعية. يقابل هذا المثل كثير من الأمثلة العربية و الأزخينيّة منها: "قلْ لي مَنْ تعاشرْ أقُلْ لك مَن أنت" و "المرءُ على دينِ خليلِه فلينظرْ أحدُكم مَنْ يُخالِل" و "المؤمنُ مِرآةُ المؤمنِ" و "الإناءُ يَنْضَحُ بِما فيه". و الطيور على أشكالها تقع و لكن في الحقيقة ربما يكون هناك بعض التجنّي في الحكم على شخص من خلال المعاشرة و المصاحبة فهناك كثيرٌ من الأشخاص عاشروا أشخاصًا آخرين سيئين دون أنْ يتأثروا بهم بل استطاعوا أن يغيّروا في البعض من سلوكيات هؤلاء نحو الأفضل و الأمر نسبي و ليس بالمطلق و التعميم أرى فيه خطأ و لا أرى صوابًا.
يتبع القسم الخامس...
معاني و رموز حيوانيّة في الأمثال الشعبية الأزخينيّة بقلم: فؤاد زاديكه القسم الرابع هَكا وِقِع الصّور. تكتر السّكيكين
-
- عضو
- مشاركات: 104
- اشترك في: الخميس سبتمبر 22, 2016 4:41 am
الانتقال إلى
- القنــــوات الفضــــائية الســــورية العامة والخاصة
- ↲ القنــــوات الفضــــائية الســــورية
- ↲ قنــــــــــــــــــــــــــــاة ســــــــــــــــــــــــــــــــــما الســــــــــــــــــــــــورية
- القسم العام
- ↲ كرنافال المالكية
- ↲ ܀ أخبار محلية!
- ↲ أخبار شعبنا
- ↲ أخبار شعبنا في المهجر
- ↲ أخبار شعبنا في ديريك
- ↲ أخبار شعبنا في قبري حيوري
- ↲ أخبار شعبنا في القامشلي
- ↲ أخبار الأبرشيات
- ↲ ܀ أخبـــار عامــــة ـ دوليــــــــــــة
- ↲ ܀ اقرأ كل يوم حكمة جديدة!
- ↲ ܀ قهـوة ديـريـك ديـلان
- ↲ منتدى النكت والطرف والحزازير
- ↲ أقوال مأثورة وحكم
- ↲ منتدى الترحيب بالأعضاء الجدد
- ↲ التعارف ، المقابلا ت والحوار
- ↲ منتدى الآراء والاقتراحات
- ↲ ܀ منتدى المنبر الحر
- ↲ ܀ حــــول الــعـالـــم ـ منـــوعــــات ـ غـــــرائــــب
- قسم الأفراح والأحزان
- ↲ منتدى التهاني بالأعراس والخطوبة
- ↲ منتدى التهاني بالمعمودية والولادات الجديدة
- ↲ منتدى التهاني بأعياد الميلاد
- ↲ ܀ منتدى التهاني المنوعة، مناسبات أخرى
- ↲ منتدى التعازي والــــوفيـــــات
- ↲ ܀ اشعل شمعة
- قسم المسيحيات
- ↲ آية وحكمة اليوم
- ↲ ܀ طقسيات لأيــام الآحـــــاد & الأعيـــاد
- ↲ الاشحيم
- ↲ ܀܀܀ كتاب الاشحيم ܀܀܀
- ↲ ܀܀܀ صلوات الاشحيم ܀܀܀
- ↲ ܀ زوادة اليـــوم
- ↲ السنسكسار السرياني
- ↲ السنكسار السرياني ܩܽܘܕܺܝܩܽܘܣ لشهر ايلول
- ↲ السنكسار السرياني ܩܽܘܕܺܝܩܽܘܣ لشهر تشرين الأول
- ↲ ܀ كل يوم قصة هادفة
- ↲ مواضيع دينية وروحية
- ↲ طلب صلوات وتضرعات
- ↲ سير ومعجزات القديسين
- ↲ مسابقات واختبارات
- ↲ ܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان رابولا صومي.
- القسم الرياضي
- ↲ الرياضة السريانية
- ↲ الرياضة السورية
- ↲ الرياضة العربية
- ↲ الرياضة الدولية
- ↲ منتدى كأس العالم
- قسم السريانيات
- ↲ منتدى تعليم اللغة السريانية
- ↲ ܀ منتدى ابن السريان
- ↲ ܀ المكتبة السريانية
- ↲ منتدى الأدب والتراث السرياني
- ↲ منتدى مشاهير السريان
- ↲ منتدى أمكنة ومواقع سريانية
- ↲ منتدى عادات وتقاليد شعبنا
- ↲ رجال ونساء من شعبنا
- ↲ ܀ أزخينيات
- ↲ ܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان بولس خانو
- القسم الأدبي
- ↲ ܀ حـــدث فـــى مثـــل هـــذا الـــيوم!
- ↲ المنتدى الأدبي
- ↲ منتدى الكتب والكتّاب والقراء
- ↲ منتدى أدباء السريان
- ↲ منتدى الكاتب والراوي فريد توما مراد
- ↲ الشاعرة والاديبة السريانية بنت السريان
- ↲ منتدى الشعر
- ↲ منتدى الأدب
- ↲ ܀ منتدى الشاعر توما بيطار
- ↲ ܀ منتدى الأديب وديع القس
- ↲ ܀ منتدى الاديب والشاعر القس جوزيف ايليا
- ↲ ܀ منتدى الاديب والشاعر الازخيني فؤاد زاديكه
- ↲ ܀ المنتدى الثقافي
- قسم الأسرة والمجتمع
- ↲ ܀ منتدى الجمال والاناقة
- ↲ منتدى الطفل
- ↲ ܀ منـــتدى صحتـــــك بالـــدنـــيا
- ↲ ܀ منتدى الرجال
- ↲ منتدى المجتمع
- ↲ ܀ مطبخ ديريك ديلان العالمي
- ↲ ܀ حــــــلـــول ذكيـــــــــــــية
- قسم العلوم والتكنولوجيا
- ↲ المنتدى التجاري والاقتصادي
- ↲ ܀ منتدى مــال واعمــال & أخبـــار ـ اسـواق وبوصات
- ↲ ܀ منتــدى عــالــم السيــارات
- ↲ ܀ منتدى الإرشادات والنصائح الطبية ـ جديد الطب
- ↲ منتدى الكومبيوتر والإنترنيت والموبايل & أجهـــزة
- ↲ منتدى التقنية والتكنولوجيا
- ↲ ܀ أضـــف لمعــــــلومـــاتك
- قسم الفنون الجميلة
- ↲ الفن والفنانين
- ↲ منتدى الفن والرسم
- ↲ ܀ منتـــــدى السيـــــاحة والســــــفر
- ↲ ܀ فرقة حسان باند الموسيقية
- القسم القانوني
- ↲ منتدى القوانين و الأحكام
- ↲ منتدى أحكام وأخبار المحاكم
- Language Forums
- ↲ Forum English
- ↲ Deutsch Forum
- ↲ Svenska forum