[color=#000080ال(( أشباهُ الرّجال ))الهوامش البشريّة ..!!.؟ شعر وديع القس
إذا لمْ تستطِعْ فعلا ً بإحسان ِ
فلا تناصرُ الأشرار َ بهتان ِ
فمنهُ تساندُ الأشرارَ في ضلل ٍ
وفيه تقاومُ الإحسان َ نكران ِ
ومَنْ يمشيْ بلا هدف ٍ معَ الضّلل ِ
سيبقى دربهُ .. آراءَ عميان ِ..؟
فهلْ يتأمّل ُ الحملانُ معجزة ً
لتنصرهَا الوحوشُ وتطردُ الجّانِيْ.؟
على جثثِ البراءة ِ رفَّعوا الرّتبَا
وفوقَ رُفاتِهَا نصبوا عميلان ِ
ومَنْ يحويْ ذئابا ً في حظيرته ِ
يساندهَا على تقتيل ِ حملان ِ.؟
ولا خجلٌ يؤدّبهمْ ويوقظهمْ
وتحتَ الصّفرِ قيمتهمْ بحسبان ِ
وتغريهمْ ميولَ الجهل ِ عاتية ً
معَ الأهواءِ في ركب ٍ لخذلان ِ
وتذريهمْ كأوراق ٍ مبعثرة ٍ
رياحَ الغير ِ ذيلا ً دونَ عرفان ِ
كسلحفة ٍ بلا قيم ٍ ولا ثمن ِ
وتحتَ البهم ِ سيرتهمْ بتبيان ِ
وينتقدونَ جهرا ً دونما هدف ٍ
ومنْ آرائهمْ برزوا كنكران ِ
فلا ترى مكانا ً عندَ صاحبهَا
وفيْ نظرِ العِدى..تبدوْ بخوّان ِ
كألعاب ٍ تسيّرهمْ نواياهَمْ
وتنبذهمْ كفئران ٍ وجرذان ِ
ولمْ تنضحْ دمائهمْ بنائبة ٍ
ولمْ تصحوْ ضمائرهمْ لعرفان ِ
تهمّشهمْ نذالتهمْ بلا كرم ٍ
وتدفنهمْ بلا إسم ٍ وعنوان ِ
وتجرفهمْ سيولَ الحقِّ ساحقة ً
إلى الأعماقِ تحتَ الزّبل ِ نسيان ِ..!!.؟
وديع القس ـ 20. 1. 2017
[/color]
[/size]إذا لمْ تستطِعْ فعلا ً بإحسان ِ
فلا تناصرُ الأشرار َ بهتان ِ
فمنهُ تساندُ الأشرارَ في ضلل ٍ
وفيه تقاومُ الإحسان َ نكران ِ
ومَنْ يمشيْ بلا هدف ٍ معَ الضّلل ِ
سيبقى دربهُ .. آراءَ عميان ِ..؟
فهلْ يتأمّل ُ الحملانُ معجزة ً
لتنصرهَا الوحوشُ وتطردُ الجّانِيْ.؟
على جثثِ البراءة ِ رفَّعوا الرّتبَا
وفوقَ رُفاتِهَا نصبوا عميلان ِ
ومَنْ يحويْ ذئابا ً في حظيرته ِ
يساندهَا على تقتيل ِ حملان ِ.؟
ولا خجلٌ يؤدّبهمْ ويوقظهمْ
وتحتَ الصّفرِ قيمتهمْ بحسبان ِ
وتغريهمْ ميولَ الجهل ِ عاتية ً
معَ الأهواءِ في ركب ٍ لخذلان ِ
وتذريهمْ كأوراق ٍ مبعثرة ٍ
رياحَ الغير ِ ذيلا ً دونَ عرفان ِ
كسلحفة ٍ بلا قيم ٍ ولا ثمن ِ
وتحتَ البهم ِ سيرتهمْ بتبيان ِ
وينتقدونَ جهرا ً دونما هدف ٍ
ومنْ آرائهمْ برزوا كنكران ِ
فلا ترى مكانا ً عندَ صاحبهَا
وفيْ نظرِ العِدى..تبدوْ بخوّان ِ
كألعاب ٍ تسيّرهمْ نواياهَمْ
وتنبذهمْ كفئران ٍ وجرذان ِ
ولمْ تنضحْ دمائهمْ بنائبة ٍ
ولمْ تصحوْ ضمائرهمْ لعرفان ِ
تهمّشهمْ نذالتهمْ بلا كرم ٍ
وتدفنهمْ بلا إسم ٍ وعنوان ِ
وتجرفهمْ سيولَ الحقِّ ساحقة ً
إلى الأعماقِ تحتَ الزّبل ِ نسيان ِ..!!.؟
وديع القس ـ 20. 1. 2017
[/color]