شركات الشحن تواجه اضطرابات مستمرة في ظل التعريفات الجمركية!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 54183
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

شركات الشحن تواجه اضطرابات مستمرة في ظل التعريفات الجمركية!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

مع التراجع في حمولات السفن والتقلب المستمر في الأسعار، يتعين على شركات الشحن البحري الدولية أن تتكيف مع الاضطرابات المرتبطة بالإعلانات الأمريكية عن التعريفات الجمركية، والتي أثارت تقلبات غير مسبوقة في النشاط خلال الأسابيع الأخيرة.
فقد أحدث تعليق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرسوم الجمركية الإضافية على الواردات لمدة 90 يوماً، مع الاستثناء الملحوظ لتلك المفروضة على الصين، هزة جديدة في الأسواق بعد الاضطرابات المسجلة في بداية العام.
ويقول ألكسندر شاربنتييه، خبير النقل المتعاون مع شركة رولان بيرجيه، إنه في الأسابيع الثلاثة التي سبقت الإعلان، شهدنا تباطؤاً في التجارة، وكانت سفن كثيرة محملة بنسبة 50% فقط في المسارات العابرة للمحيطين الأطلسي والهادئ باتجاه الولايات المتحدة. وخلال هذه الفترة، انخفضت أسعار الشحن البحري، واحتفظت شركات الشحن بمخزوناتها احترازياً.
غير أن ألكسندر شاربنتييه، يلفت إلى تسجيل مفعول معاكس خلال الأيام الـ 10 الماضية. كما أن قرار الممثل التجاري للبيت الأبيض الخميس الماضي، بفرض ضرائب على السفن المصنعة في الصين عندما ترسو في الموانئ الأمريكية، بدءاً من منتصف أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، من شأنه أن يزيد الأمور تعقيداً.
ومن المعلوم أن حوالى نصف السفن المشيدة في العالم، تأتي من أحواض بناء السفن الصينية. ويوضح شاربنتييه أن الناس يريدون شحن أكبر قدر ممكن من البضائع إلى الولايات المتحدة، وهم يقومون بتصفية مخزوناتهم، وهناك اندفاع لحجز مساحات لهم في سفن الشحن، لدرجة أنه أصبح من الصعب في بعض الأحيان نقل الحاوية وبدأت الأسعار في الارتفاع مجدداً.
انخفاض الأسعار
ولكن على المدى الطويل، تخشى الشركات انخفاض أسعار الشحن، كما حدث في عامي 2018 و2019، خلال ولاية دونالد ترامب الأولى، ومع فرض حواجز جمركية أقل حدة من تلك الموجودة اليوم.
وفي تلك الفترة، واجهت شركات النقل "طاقة فائضة، وانخفاضاً قي أسعار الشحن، وارتفاعاً في التكاليف، وفي نهاية المطاف، انخفضت الإيرادات، على ما تذكر ساندي غوسلينغ، المتخصصة في النقل والخدمات اللوجستية في شركة ماكينزي.
ويقول ألكسندر شاربنتييه من الصعب أن نقرأ ما يحمله المستقبل، ولكن ما يبدو لنا الأكثر احتمالاً هو تراجع بعض الطرق لصالح دول أخرى في جنوب شرق آسيا أو الهند.
وتتوقع نائبة رئيس شركة الشحن البريطانية زينكارغو آن صوفي فريبورغ، أن يصبح مسار الشحن بين الصين الولايات المتحدة خاسراً. وقالت إذا تأكد ذلك، سيعدّل مالكو السفن عملهم. وهذا يعني التخلي عن المسارات التقليدية والتوجه نحو مسارات جديدة، مثل أمريكا اللاتينية التي تشهد طلباً متزايداً نسبياً منذ فترة لا بأس بها.
وفي الوقت الحالي، لم تعمد الشركات العالمية الكبرى مثل إم إس سي MSC، أو سي إم إيه سي جي إم CMA CGM، أو ميرسك Maersk، إلى إعادة نشر أساطيلها للتكيف مع الوضع الجديد.
تغيير المسارات
وقالت شركة هاباغ لويد الألمانية، إنها لم تشهد أي تغيير في (مسارات) المحيط الأطلسي، لكنها سجلت "انخفاضاً هائلاً في الصين، قابلته زيادة كبيرة في الطلب في جنوب شرق آسيا.
وفي مذكرة لعملائها، قالت مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group، إنها تتوقع انخفاضاً حاداً في التجارة بين الصين والولايات المتحدة، وزيادة في التجارة داخل الجنوب العالمي، الذي يتكون من دول ناشئة وبلدان مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا).
وبحسب منظمة التجارة العالمية، فإن التجارة العالمية في السلع قد تنخفض بنسبة 1.5% من حيث الحجم في عام 2025، وذلك تبعاً لسياسة التعرفات الجمركية التي ينتهجها ترامب. كما توقعت المنظمة انهيار حجم التجارة بين الصين والولايات المتحدة بنسبة 81%.
وكان القطاع البحري نجح في التغلب على الكثير من الأزمات في السنوات الأخيرة. وبعد انقطاع سلاسل التوريد خلال سنوات جائحة كوفيد والحاجة إلى الالتفاف حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، اكتسب أصحاب السفن المرونة اللازمة لتغيير الطرق، وفق آن صوفي فريبورغ من زينكارغو.
ويوضح ألكسندر شاربنتييه أن إعادة توزيع تدفق (رحلات الشحن) إلى مناطق أخرى، سيستغرق بعض الوقت.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتدى مــال واعمــال & أخبـــار ـ اسـواق وبوصات“