2 - أحد تجديد الكنيسة - ܚܰܕ ܒܫܰܒܳܐ ܕܚܽܘܕܳܬ ܥܺܕܬܳܐ

مغلق
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1120
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

2 - أحد تجديد الكنيسة - ܚܰܕ ܒܫܰܒܳܐ ܕܚܽܘܕܳܬ ܥܺܕܬܳܐ

مشاركة بواسطة أبو يونان »

أحد تجديد الكنيسة
ܚܰܕ ܒܫܰܒܳܐ ܕܚܽܘܕܳܬ ܥܺܕܬܳܐ

ܩܪ̈ܝܢܐ ܩܕ̈ܝܫܐ / القراءات المقدسة

ܡܦܩܢܐ الخروج 31 : 18 ، 32 : 1 - 6

ܦܪܟܣܝܣ أعمال الرسل 2: 22-36

ܥܒܪ̈ܝܐ العبرانيين 9:2-14
ܐܘ أو
ܓܠܛܝ̈ܐ غلاطية 1: 11-24

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܪܡܫܐ إنجيل المساء
ܡܪܩܘܣ مرقس 12: 35-44

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܨܦܪܐ إنجيل الصّباح
ܝܘܚܢܢ يوحنا 21: 15-22

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܘܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القدّاس الإلهيّ
ܠܘܩܐ لوقا 9: 18-25
----------------------------
ܨܠܘܬܐ ܕܫܘܪܝܐ صلاة الابتداء

اهلنا اللهم بجاهِ مَحَبَتِكَ للبَشَر لِنُكَمِلَ يوم تجديدِ بيعَتِكَ بِفَرَح وافتخار . وبقداسة النية وطهارة القلب والشكر والانتصار وأضئ عيون ضمائرنا لِتُبصِرَ عجائب ناموسِك مدى الأجيال والدهور فَنَرفَعُ لكَ المَجدُ والشُكران ولأبيكَ وَلِروحِكَ القدوس الأن وكل اوان والى ابد الابدين.
-------------

الحساي
ܦܪܘܡܝܘܢ المقدمة

التسبيح للخَتنِ السماوي الذي بِمَحَبَتِهِ اختارَ ابْنَةَ الشعوب المُدَنسة وطَهَرَها بالزوفا وغَسَلَها بالنار والروح . وقَدَسَها واتَّخَذَها لِذاتِهِ عَروسَاً بهيةً . وَدَعا الى عُرسها الأنبياء والرُّسُلِ والشهداء وزُمَر الأرواح النورانية . واقام لها بدمهِ الثمين وَليمَةَ سماوِيَةً . ذلك الذي له نقدم المجد والاكرام . ومنه نسأل العونَ والإحسان واياه ترجو هذا في وقت الحساي وفي كل االأوقات والأزمان إلى أبد الأبدين.
--------------------

ܥܰܡ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣ̈ܡܶܐ مع هذا عطر البخور

ܟܳܗܢܳܐ: ܥܰܠ ܥܶܛܪܳܐ ܕܒܶܣܡ̈ܶܐ ܡܚܰܣܝܳܢܳܐ ܗܳܟܺܝܠ ܘܰܡܕܰܟܝܳܢܳܐ..........
الكاهن : اللهُمَ اِمَنحنا بعطرِ البخورِ هذا ...............

----------------------------

ܣܕܪܐ المتن

ايها المسيح إلهنا يا مَن على صخرة الايمان اسست كَنَيسَتِكَ المقدسة . ودَعوتَ إليها الشعوب والامم . وجمعت في حضيرتها الاجناس والاقوام . وَوَعَدتها بأن تكون معها حتى انقضاء الدهور
والاجيال . ولن تقوى عليها امخال الهاوية لان الله في وسطها فلا تزعزعها عواصف الدُّنيا وضيقاتها . ولا تنال منها ايدي العبد والفساد . فتظل ثابتة كوعدك الصادق متمسكة بعروة الإيمان الواثق هذه الكنيسة التي تكلل فيها الشهداء ونادى الرسل بالخلاص . ولهذا فنحن ابناؤها نحتفل بذكرى تجديدها ونقول :
قومي استنيري لان الرب قد وضع على صخرة ثابتة أُسَكِ . وبارك فيكِ جميع بنيّكِ . ابتهجي لأن رب العالم قد اصطفاك . وبذهب وافر زَيَنَكِ . قومي استنيري لان زكريا النبي منارة الاقداس " كَنَّاكِ . واشعياء اعلَّنَ انه قد دَنا ميعاد اشراقكِ قومي استنيري لان الله بجمال العِز والإجلال وَشَحَكِ . وقد اشتهى الملك فائِقَ جمالِكِ . قومي استنيري لأن ذراع الراعي الصالح قد عانقتكِ . ومقدس القديسين بروح قدسهِ طَهَرَكِ . قومي استنيري لان شمس البر قد حَلَ فيكِ . ومجد الله اشرق عليكِ فأضاءَ كل ارجائَكِ * والان نتضرع اليك ايها الرب القدير في يوم تجديد بيعتك المقدسة . طالبين ان تنظر بعين الرحمة إليها ومن سائر الشدائد والمكاره تصونها . اللهم وثبتها على صخرة الايمان المنتصر . واختم بنيها بختم صليبك الظافر . ومن شِراكِ ابليس انقذهم . وانشر امنك وسلامك بينهم . ربنا واجمع المُبَدَدين منهم . وافتقد الخطاة بالرحمة والمغفرة . وزَين رُعاتها بالحكمة . وكهنتها بالمعرفة . واحفظ بعلامة صليبك المؤمنين المولودين بالمعمودية . لكي ما نُمجِدَك واياهم مع ابيك وروحك القدوس الان وكل اوان والى ابد الابدين ... امين .
--------------------
ܥܛܪܐ العطر

اعطنا ربنا افكاراً طاهرةً وسيرةً بارة . لنكون اغصاناً ثابتةً في کرم كنيستك المقدسة . المُنعِشة برائحتها الزكية العالم بأسره وقد شئت ان تخطبها لك عروساً مجيدةً لا عِيبَ فِيها ولا غَضَن وألهب ربنا نار حُبِكَ في داخِلِنا لِنُسرِع لمُلاقاتِكَ . فَنَستَحِق السعادة الابدية التي وعدت بها قديسيك في ملكوتك . ونرفع لك المجد والشكران في كل حين والى ابد الابدين :

-------

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܒܳܬ̥ܰܪ ܕܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ.
ترتيلة بعد قراءة الإنجيل
ܒܩ̄: ܩܽܘܩܳܝܳܐ.

ܡܳܐ ܫܰܦ̥ܺܝܪܰܬܝ ܒܰܪ̱ܬ̥ ܥܰܡ̈ܡܶܐ ܡܳܐ ܫܰܦ̥ܺܝܪܰܬܝ. ܫܠܶܝܡܽܘܢ ܡܰܠܟܳܐ ܡܢܰܨܰܪ ܠܶܟ̥ܝ ܥܺܕܬܳܐ ܩܰܕܺܝܫܬܳܐ. ܟܰܟܳܪܺܝܬ̥ܳܐ ܡܢܰܛܦ̈ܳܢ ܣܶܦܘ̈ܳܬ̥ܶܟ̥ܝ. ܘܪܺܝـܚܳܐ ܕ̥ܡܳܐܢܰܝ̈ܟ̥ܝ ܐܰܟ̥ ܘܰܪܕܳܐ ܒܢܺܝܣܳܢ. ܟܽܠܶܟ̥ܝ ܥܺܕܬܳܐ ܫܰܦ̥ܺܝܪܰܬܝ ܘܡܽܘܡܳܐ ܠܳܐ ܐܺܝܬ̥ ܒܶܟ̥ܝ. ܘܡܰܠܟܳܐ ܡܫܺܝـܚܳܐ ܡܢܰܛܰܪ ܠܶܟ̥ܝ ܕܠܰܨܠܺܝܒܶܗ ܣܳܓ̥ܕܰܬܝ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ܀

ܡܳܐ ܫܰܦ̥ܺܝܪܰܬܝ ܒܰܪ̱ܬ̥ ܥܰܡ̈ܡܶܐ ܡܳܐ ܫܰܦ̥ܺܝܪܰܬܝ. ܕܳܡܝܰܬܝ ܠܶܗ ܠܫܶܡܫܳܐ ܕܕܳܢܰܚ ܥܰܠ ܟܽܠܶܗ ܥܳܠܡܳܐ܆ ܥܰܠ ܒܶܝܬ ܥܰܝܢܰܝ̈ܟܝ܆ ܪܽܘܫܡܶܗ ܕܰܨܠܺܝܒܳܐ܆ ܘܪܺܝܚܳܐ ܕܡܳܐܢܰܝܟܝ܆ ܡܽܘܪܽܘܢ ܩܰܕܺܝܫܳܐ܆ ܘܣܶܦܘ̈ܳܬ̥ܶܟ̥ܝ ܦܺܝ̈ܠܳܢ ܒܰܕܡܶܗ ܕܒܰܪ ܐܰܠܳܗܳܐ܆ ܘܦܽܘܡܶܟ̥ܝ ܡܠܶܐ ܫܽܘܒܚܶܗ ܕܡܳܪܝܳܐ ܐܺܝܡܳܡܳܐ ܘܠܺܠܝܳܐ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ܀

مُو شَافِيرَتْ بَثْ عَامِه مُو شَافِيرَتْ: شلِيمون مَلكو مْناصَرْ لِيخْ عيتو قَاديشْتُو كاكوريتُو مْناطْفُون سِيفْوثِيخْ , وريحُو دْمُونَايك أَخْ وَرْدُو بْنيسُن. كُولِيخْ عيتو شَافيرَت ومُومو لُو إيثْ بِيخْ. ومَلْكُو مْشيحُو مْنَاطار لِيخْ دلَصليبيه سُوغدات هاليلويا و هاليلويا.

مُو شَافِيرَتْ بَثْ عَامِه مُو شَافِيرَتْ: دوميات ليه لشِمشو ددوناح عال كولِه عولمو, عال بيث عَينَيك، روشمِه دَصليبو وريحو دمونايك، مورون قاديشو وسِفوُثيخ فيلون بَدمِه دبار أَلوهو ، وفومِخ ملِه شوبحِه دموريو إِيمومو وليليُو هاليلويا وهاليلويا.

Mo shafirat bath ‘amé mo shafirat , shlemun malko mnasar lech ‘ito qadishto . Kakorito mnatfon sefwthech Wriho dmonayk ach wardo bnison kulech ‘ito shafirat wmumo lo ith bech , wmalko mshiho mnatar lech dlaslibe sogdat haleluya w haleluya.

Mo shafirat bath ‘amé mo shafirat domyat leh lshemsho ddonah ’al kuleh ’olmo ܆ ’al beth ’aynayk ܆ rushmeh daslibo uriho dmonaik܆ murun qadisho'܆ usefoothech filon badmeh dbar Aloho܆ ufumech mle shubhe dmoryo' imomo ulilyo' haleluya u haleluya܀

إنّ سليمان الملك يتغنّى بكِ أيّتها البيعة المقدّسة قائلا : ما أجملكِ يا بنت الشعوب، ما أجملكِ ! شفتاكِ تقطرانِ شهداً، ورائحة ثيابكِ كالوردِ في نيسان. كُلّك جميلة أيّتها البيعة ولا عيبَ فيكِ . والمسيح الملك يحفَظُكِ لأنَّكِ تسجدين لصليبهِ هليلويا وهليلويا .

ما أجملك يا إبنة الأمم ما أجملك تشبهين الشمس التي تشرق على ألعالم كله على جبينكِ رسم الصليب ورائحة ثيابكِ الميرون المقدس وشفتاك مصبوغتان بدمِ إبن الله وفمكِ مملوءٌ تسبيح الرب نهارًا وليلًا هللويا وهللويا

----------------------
ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܠܽܘܛܰܢܺܝܰܐ
ܒܩ̄: ܕܰܚܛܳܐ ܠܳܐ ܢܶܚܛܶܐ.
ترتيلة القاثوليق

ܡܳܐ ܫܒܺܝܚܰܬܝ ܥܺܕܬܳܐ. ܬܪܺܝܨܰܬ ܬܰܘܕܺܝܬܳܐ. ܕܰܐܒܳܐ ܒܺܐܝܕܶܗ ܢܨܰܒ. ܒܶܢܝܳܢܳܐ ܕܺܝܠܶܟܝ܀
ܣܳܡ ܢܒܺܝ̈ܶܐ ܐܶܣܰܝ̈ܟܝ. ܘܰܫܠܺܝ̈ܚܶܐ ܕܽܘܡܣܰܝ̈ܟܝ. ܘܰܨܠܺܝܒܳܐ ܕܰܒܪܳܐ. ܣܳܡܟܳܐ ܕܬܰܛܠܺܝܠܶܟܝ܀
ܒܶܢܝܳܢܶܟܝ ܓܰܐܝܳܐ. ܘܗܶܕܪܶܟܝ ܛܳܒ ܦܰܐܝܳܐ. ܕܕܶܡ ܣܳܗ̈ܕܰܝ ܩܽܘܫܬܳܐ. ܗܳܐ ܡܨܰܒܶܬ ܬܰܪ̈ܥܰܝܟܝ܀
ܟܰܕ ܫܪܳܪܳܐ ܓܰܠܝܳܐ. ܢܺܝܫܶܟ̣ܝ̱ ܗ̱ܘܽ ܡܥܰܠܝܳܐ. ܗܽܘ ܒܚܰܝܠܶܗ ܣܳܚܶܦ. ܠܣܳܩܽܘܪܶܐ ܐܳܪܥܰܝ̈ܟܝ̱܀

مُو شْبِيحَتْ عِيتُو ترِيصَـتْ تَودِيثــُو(موريو . دَابُو بِيذِه نْصَـبْ بِنْيُنــُو دِيلِــــخْ.
سُمْ نْبِيِّه إِسَايْكْ وَشْلِيحِـه دُومْسَايْــكْ (موريو) . وَصْلِيبُو دَبـْرُو سُمْكـــُو دَتطْلِيلِــخْ.
بِينيُونِيخ گایو , وهِيدْرِيخ طُوب فايُو (موريو) ددِيمْ سُوهْداي قُوشْتو . هو مْصابيث تارْعَيْك.
كاذْ شْرُورُو گالیو , نيشِيخ وو مْعاليُو (موريو) هو بْحَيْلِيه سُوحِيف لسُوقورِي أُرْعايْكْ.

Mo shbee-hat ‘eeto tree-sat tawdeetho dabo beethéh nsab bényono deelékh .
Som nbeeyé ésayk washleehe doomsayk wasleebo dabro somko dtatleelékh .
Benyonech gayo whedrech tob fayo (moryo) ddem sohday qushto . Ho msabet tar‘ayk.
Kad shroro galyo nishech wo m‘alyo (moryo) hu bhayleh sohef lsoqure or‘ayk.

ما اعظمكِ ايتها الكنيسة يا مستقيمة الإيمان فإن الآب بيده اقام صرحك.
واضعا الانبياء اسسكِ والرسل قوائمكِ وصليب الابن هو دعامة سقفكِ .
بنائك (أيتها الكنيسة) عالٍ مجيد , وبهاءُ مجدكِ لائقٌ وصالح , ودمُ الشهداء الحقيقي هو الذي يزين أبوابك .
عندما يتجلى الحق (المسيح) يرفع رايتك (علمكِ) ويسحق بقوته العدو تحت أرضكِ

ܙܡܺܝܪܳܬ̥ܳܐ ܕܚܽܘܬܳܡܳܐ
ܒܩ̄: ܡܫܺܝܚܳܐ ܐܶܬܺܝܠܶܕ.
ترتيلة الختام

ܛܘܽܒܰܝ̈ܟܝ ܒܰܪ̱ܬ ܥܰܡ̈ܡܶܐ: ܕܥܰܠ ܫܽܘܥܳܐ ܣܺܝܡܰܬܝ ܕܰܒܪܳܐ ܡܫܺܝـܚܳܐ: ܕܙܰܒܢܶܟܝ ܒܰܕܡܶܗ ܝܰܩܝܺܪܳܐ: ܗܳܐ ܕܳܝܨܺܝܢ ܝܰܠܕܰܝ̈ܟܝ̱: ܒܝܰܘܡܳܐ ܕܚܽܘܕܳܬܶܟܝ ܒܪܽܘܚܩܽܘܕܫܳܐ ܕܢܳܚܶܬ: ܡܩܰܕܶܫ ܐܰܬܪܳܐ ܕܰܫܟܺܝܢܬܶܗ܀

طُوبَيْكْ بَثْ عَامِه: دْعَلْ شُوعو سِيمَاتْ دَبْرُو مْشِيحُو: دْزَبْنِخْ بَدمِه يَقِيرُو: هُو دُيْصِينْ يَلْدَيكْ: بْيَومُو دْحُودُثِخْ بْرُوحْ قُودْشُو دْنُحِثْ: مْقَدِشْ أَثْرُو دَشْخِينْتِه

Tobayk bath ‘amé d’al shu’o simat dabro mshiho dzabnéch badméh yaqiro ho doysin yaldayk byaumo dhudothéch bruhqudsho dnohéth mqadésh athro dashchintéh

طوباكِ يا إبنة الأمم (أي الكنيسة) ، لقد وضعت على صخرة المسيح الآبن، إذ اشتراكِ بدمه الثمين، فهوذا اولادكِ يبتهجون، في يوم تجديدك بواسطة الروح القدس الذي ينحدر ليقدس مكان مقامه.

صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1120
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

Re: 2 - أحد تجديد الكنيسة - ܚܰܕ ܒܫܰܒܳܐ ܕܚܽܘܕܳܬ ܥܺܕܬܳܐ

مشاركة بواسطة أبو يونان »

موعظة المتنيح المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الاول عيواص 1980-2014

تجديــد البيـــعة †
«احترزوا إذاً لأنفسكم ولجميع الرعية التي أقامكم فيها الروح القدس رعاة لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه»

(أع 20:28)

هذا ما قاله الرسول بولس عندما جمع رعاة الكنيسة في أفسس قول يلخص لنا عقيدة الكنيسة المقدسة في الكنيسة قول يثمّن لنا مقام كنيسة الله التي اقتناها بدمه، كان هناك كنيسة وكان هناك رعية كان هناك شعب أؤتمن على النبوءات والناموس والشرائع كافة طقسية وقضائية وأدبية خاصة ولكن ذلك الشعب لم يعرف زمن افتقاده – عن المسيح يسوع كتب الأنبياء عم مجيئه أعطوا العلامات والإشارات الواضحة والصريحة بل عينوا الزمن ولكن ذلك الشعب الضال تلك الرعية التي كان رعاتها يرعون أنفسهم رُذل ذلك الشعب وكما قال الإنجيل المقدس «إلى خاصته جاء وخاصته لم تقبله أما كل الذين قبلوه فأعطاهم أن يصيروا أولاداً لله المولودون ليس من مشيئة جسد ولا من مشيئة رجل بل من الله»، كان هناك كنيسة كان هناك أكثر من هيكل، هيكل في أورشليم وهيكل في جبل الزيتون كان للسامرين وكان لليهود وكانت هناك مجامع كثيرة يجتمع فيها الناس كل يوم سبت ليقرأوا النبوءات والشريعة ولكنهم نسوا النبوءات ولم يبالوا بالشريعة كان هناك ذبيحة منذ البدء عندما خلق الله الإنسان أعطاه سلطان الكهنوت حتى أن آدم قال للرب: جبلتني ووضعت علي يدك أي رسمتني كاهناً وبعد سقوطه يقول على لسان مار يعقوب السروجي وهو يوصي أولاده لا يحق لي أقدم ذبيحة لأن الكاهن المطرود لا يحق له أن يقدم ذبيحة لله لذلك أوصى ولديه قايين وهابيل – قايين أن يقدم من ثمار الأرض وليس في الذبيحة أي خطاً أو خطية ولكن كانت نية قايين سيئة فرفضت تقدمته هذه وهابيل قدم حملاً بل أيضاً هو قُدم كحمل وديع بيد أخيه قايين فكان رمزاً للمسيح الذبيح من أجلنا – هذا ما يقوله الرسول بولس أن الكنيسة قد اقتناها بدمه فالذي قُدم ذبيحة عن الخطاة المسيح يسوع كان أيضاً ابن الله واقتنى تلك الكنيسة بدمه رفض كنيسة اليهود وذبائحهم وتقدماتهم رفض شريعتهم وناموسهم لأنهم كانوا قد تنكروا لذلك ولم يعرفوا زمن افتقادهم رفضوه هو المسيح الذي جاء لخلاصهم فجمع له من الأمم أناساً آمنوا به أنه ابن الله وأنه الفادي وأنه اقتنى كنيسته بدمه هذه الكنيسة الجديدة التي أقام المسيح معها عهداً أبدياً لا كالعهد الذي أقامه مع الكنيسة القديمة ذلك العهد كان عهداً مكتوباً على حجر الوصايا العشر التي أنزلها موسى من الجبل أما العهد الجديد بحسب قول الأنبياء على لسان الرب إن الذين اختارهم ليكونوا كنيسة جديدة كتب عهده على قلوبهم لذلك لا يحتاجون إلى من يعلمهم الشريعة كما يقول الكتاب لأن الروح القدس الذي يحل عليهم في المعمودية حيث يولدون ميلاداً ثانياً من فوق من السماء ليصيروا أولاداً لله بالنعمة، الروح القدس هو يلهمهم ويرشدهم وهو يقودهم إلى جداول المياه الحية إلى تعاليم الإنجيل المقدسة ليذكرهم بكل ما قاله المسيح له هذه الكنيسة الجديدة الكنيسة التي تحفظ العهد مع الله، الكنيسة القديمة رفضت العهد ونكثت به فرُفضت أما الكنيسة الجديدة فتُحافظ على عهدها مع الرب لذلك فالروح القدس يجعلها ككنيسة كرعية اقتناها الله بدمه وكأفراد قد تجددوا في المسيح يسوع يختلفون عن سائر البشر إيماناً بالمسيح ابن الله وسيرة فاضلة. المسيح برهن على أنه ابن الله بعجائبه الباهرات بتعاليمه السماوية السامية بسيرته الطاهرة النقية فهو الوحيد في الكون ممن لبس الجسد معصوم من أي خطأ، الذي يؤمن به والإيمان به ليس بالكلام بل بالفكر والقلب والأعمال التي تبرهن على أن هذا الإنسان حقاً مؤمن بالمسيح يسوع ربنا وهو فرد وعضو حيّ في الرعية التي اقتناها المسيح بدمه الكريم وهو مشمول ببركة الرب يسوع مباشرة وخلال الكهنة الذين يقيمهم المسيح يسوع كما يقول الرسول بولس للكهنة أن الروح القدس أقامكم رعاة على الرعية التي اقتناها بدمه، فتظهر أعمال الإنسان المؤمن بالمسيح يسوع العضو الحيّ في كنيسة المسيح يسوع وتبرهن على أن هذا الإنسان حقاً نال الخلاص بالمسيح يسوع. في فصل الرسالة التي تليت على مسامعكم الرسول بولس يضع نفسه مثالاً لهذا المؤمن يعترف كيف أنه كان ضالاً كان متمسكاً بشريعة وبتعاليم بعيدة عن الله كيف أنه اضطهد كنيسة المسيح كيف أنه كان سبباً لقتل الذين آمنوا بالمسيح يسوع ويقول أيضاً أنه قد اُفرز من بطن أمه ليكون رسولاً للمسيح لذلك بقي ثلاث أعوام في البرية العربية في بلادنا هذه السورية بعدئذ بعد أن أراه الرب برؤى التدبير الإلهي بالجسد وأصبح مثالاً للمؤمنين بل إناءاً مختاراً كما قال عنه الرب بعدئذ ذهب إلى أورشليم يقول الرسول بولس والتقى بطرس ذهب ليلتقيه لأن بطرس هو زعيم الرسل وهامتهم ويقول الرسول بولس لم أرَ سواه وسوى يعقوب أخي الرب حينذاك وقد نال النعمة من الرب نعمة الكهنوت بل رئاسة الكهنوت نال الشركة أيضاً من زملائه بطرس ويعقوب وباقي الرسل ليصير في كنيسة الله مهندساً كما يصفه وإناءاً مختاراً ليحمل الإنجيل المقدس من الأمم ليرعى حقاً رعية الله التي اقتناها بدمه ولذلك يوصي هو الرسول بولس نفسه كما ذكرنا في آية موضوعنا وقد جمع الكهنة في أفسس يوصيهم قائلاً احترزوا لأنفسكم أي كونوا متمسكين بالإيمان والسيرة الفاضلة احترزوا لأنفسكم ولجميع الرعية التي أقامكم الروح القدس فيها رعاة لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه. في هذا اليوم الذي نحتفل به بأحد تجديد الكنيسة نريد ككنيسة كجماعة الله رعية الله التي اقتناها بدمه أن نجدد عهدنا مع الله ونريد كأفراد كأعضاء حية في الكنيسة أن يجدد كل واحد منا عهده مع الله لأننا قد ولدنا من فوق من السماء، المسيح يسوع فدانا بدمه وأهلنا لنتبرر ونتقدس وأن نولد من السماء لنصير أولاد الله بالنعمة. فليعطنا الرب الإله أيها الأحباء كرعاة ورعية أن نحترز لأنفسنا أن نتمسك بإيماننا بالمسيح يسوع ابن الله الحيّ أن نكون بسيرتنا الفاضلة خير شهود للمسيح ليتمجد اسم الرب بوساطتنا عندما يرى الناس أعمالنا الحسنة كقول الرب ويمجدوا الآب السموي ونعمته تشملكم دائماً أبداً آمين.

صورة
صورة
مغلق

العودة إلى ”السنة الطقسية بحسب الكنيسة السريانية الأرثوذكسية“