16- قطع رأس مار يوحنا المعمدان ܕܰܦܣܳܩ ܪܺܝܫܶܗ ܕܡܳܪܝ ܝܽܘܚܰܢܳܢ ܡܰܥܡܕܳܢܳܐ

مغلق
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1120
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

16- قطع رأس مار يوحنا المعمدان ܕܰܦܣܳܩ ܪܺܝܫܶܗ ܕܡܳܪܝ ܝܽܘܚܰܢܳܢ ܡܰܥܡܕܳܢܳܐ

مشاركة بواسطة أبو يونان »

قطع رأس مار يوحنا المعمدان
ܕܰܦܣܳܩ ܪܺܝܫܶܗ ܕܡܳܪܝ ܝܽܘܚܰܢܳܢ ܡܰܥܡܕܳܢܳܐ


ܩܪ̈ܝܢܐ ܩܕ̈ܝܫܐ / القراءات المقدسة


ܡܦܩܢܐ خروج 2 : 15-22
ܐܫܥܝܐ اشعياء 49 : 1-6
ܦܪܟܣܝܣ أعمال 7 : 44-54
ܪ̈ܗܘܡܝܐ رومية 8 : 28-39

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܪܡܫܐ إنجيل المساء
ܠܘܩܐ لوقا 3 : 1 – 14

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܨܦܪܐ إنجيل الصّباح
ܡܪܩܘܣ مرقس 6 : 14- 29

ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܕܩܘܪܒܐ ܐܠܗܝܐ إنجيل القدّاس الإلهيّ
ܡܬܝ متى 14 : 1- 12



الحساي
المقدمة فروميون ܦܪܘܡܝܘܢ

التمجيد للإله الذي جمَّل بالمحاسن ساعيه، وعظّم بالكرامات رسوله، وشرّف بالعجائب كاروزه، وكّرم في أقطار المسكونة عيده، وأكثر بين الشعوب مديحه، وعظّم بين الأمم جهاده، ذاك الذي مهَّد الطريق للحق أمامه، فمهّد يا رب خطواتنا لإتمام ناموسك، لنستحق إكليل الدعوة إلى ملكوتك أيها الصالح الذي به يليق الحمد والوقار في هذا الوقت.

المتن سدرو ܣܝܕܪܐ

أيها القديس الفضيل ونبي العهد الجديد، والصوت الصارخ في البرية الذي مهَّد الطريق أمام مجيء سيده، العنقود الشهي ابن الكرمة العاقر، الذي عصره الطغاة قبل أوانه، المرشد الأمين الذي فتح الطريق أمام الخطاة إلى ملكوت السماء ذلك الملاك الطاهر الذي بصومه وعفته استحق الدخول إلى وليمة سيده، الجبَّار الذي جعل الأرض البائدة تعطي ثماراً يافعة طيبة، مفتاح البركات الذي فتح أمام الخطاة باب التوبة والغفران، يا بهجة العواقر وفخر البتولين والعظيم بين الأنبياء والمختار بين الرسل والقديسين، الصفي بين الودعاء والمتواضعين، العفيف الطاهر الذي بصومه فاق سائر المزهرين، العجيب بشجاعته والفريد بجرأته، الذي رذل مطلب هيرودس ولم يستجب إلى قبح رغبته، الشريف بالأحبار، والمتحلي بمزايا الكهنة والأطهار، ذلك الذي فضّل الاستشهاد على أن يخل بناموس ربه، فقطع رأسه وقُدّم على طبق لراقصة عاتية وارتفعت روحه إلى منازل النور وخدور السماء العلوية، فأطلب أيها البار من سيدك المراحم والمفاخر أن تصون بيعته المقدسة ويفيض فيها السلام لتسود المحبة بين بنيها ويزهر الإيمان فيها.
والآن نتضرع إليك أيها الإله الكريم، قاصدين باب رحمتك، وطالبين ألا ترذل صلواتنا التي رفعناها أمامك، لكن تقبلها برأفتك، وأنقذنا من كل ما يضرنا ويكسرنا، وافتقد المرضى بجاه هذا العيد المبارك وأشملهم بالشفاء، وأرفق بلطفك الحزانى وأنعم عليهم بالعزاء، وأبعد عنا قضبان الغضب والتأديب، وأخمد نار الفتن والحروب، وألف بين القريبين والبعيدين وأزرع الألفة بين المتخاصمين، وأذكر بالصفح والرحمة موتانا المؤمنين كافة، لكي نحن وهم نستحق ديار الأبرار والصالحين، ونرفع لك حمداً وشكراً ولأبيك ولروحك القدوس الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين.
------------------

ܒܳܬܰܪ ܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ. ترتيلة بعد الإنجيل
ܒܩ̄. ܩܽܘܩܳܝܳܐ

ܐܳܘ ܩܳܪܶܐ ܠܰܬܝܳܒܽܘܬ̣ܳܐ ܘܡܰܥܡܶܕ ܡܳܪܶܗ: ܘܡܰܟܶܣ ܠܗܶܪܳܘܕܶܣ ܒܪܽܘܚܳܐ ܘܚܰـܝܠܳܐ ܕܺܐܠܺܝܳܐ. ܡܛܳܬ̣ܳܟ̣ ܕܬܶܗܘܶܐ: ܪܡܶܐ ܒܒܶܝܬ̣ ܐܰܣܺܝܪ̈ܶܐ. ܘܢܶܬ̣ܬܫܺܝܛ ܪܺܝܫܳܟ̣ ܒܦܽܘܚܪܳܐ ܕܙܰܠܺܝ̈ܠܶܐ. ܛܽܘܒܰܝܟ ܡܳܐ ܪܰܒ ܢܶܨܚܳܢܳܟ̣ ܕܡܳܪܳܟ̣ ܐܰܣܗܶܕ ܥܠܰܝܟ: ܕܒܺܝܠܺܝ̈ܕܰܝ ܢܶܫ̈ܶܐ ܟܽܠܗܽܘܢ ܕܪܰܒ ܡܶܢܳܟ̣ ܠܳܐ ܩܳܡ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ܀

أو قوريه لَتيوبوثو ومَعميد موريه, ومَكيس لهيروديس بروحو وحَيلو ديلييو, مطوثوخ دتيهويه, رميه ببيث أَسيريه, ونيثتشيط ريشوخ بفوحرو دزاليليه, طوبَيك مو راب نيصحونوخ دموروخ أَسهيد علايك, دبيليداي نيشيه كولهون دراب مينوخ لو قوم هاليلويا وهاليلويا.

O qore latyobutho oma’med more, omakes lherodes bruho ohailo diliyo, mtothokh dtehoe, rme bbeth asire , onethtshit rishokh bfuhro dzalile, tubaik mo rab neshonokh dmorokh ashed ‘laik, dbilidai neshe kulhun drab menokh lo qom haleluya o haleluya.

يا أيها الذي يدعو للتوبة ويعمد سيده , ووبخ هيرودس بروح وقوة إيليا, مما جعله يلقيك بالسجن , وأذل رأسك بمأدبة عاهرة, طوباك ما أمجدك وربك شهد لك حين قال : لم يقم بين مواليد النساء كلها أعظم منك هاليلويا وهاليلويا .

----------------------

ܐ̱ܚܪܺܢܳܐ ܕܒܳܬܰܪ ܐܶܘܰܢܓܶܠܺܝܽܘܢ. ترتيلة أخرى بعد الإنجيل
ܒܩ̄. ܕܰܚܛܳܐ ܠܳܐ ܢܶܚܛܶܐ.

ܒܪܶܩܕܳܐ ܙܰܠܺܝܠܳܐ: ܘܒܰܡܣܳܐܢܳܐ ܣܩܺܝܠܳܐ. ܙܰܒܶܢ ܗܶܪܳܘܕܶܣ: ܠܪܺܝܫܶܗ ܕܝܽܘܚܰܢܳܢ ، ܘܳܝܳܐ ܠܩܳܛܽܘܠܳܐ: ܘܛܽܘܒܳܐ ܠܰܩܛܺܝܠܳܐ. ܕܒܺܝܠܺܝ̈ܕܰܝ ܢܶܫ̈ܶܐ: ܠܳܐ ܩܳܡ ܐܰܟ̣ܘܳܬ̣ܶܗ، ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ. ܘܝܰܘܡܳܐ ܕܥܰܕܥܺܐܕܶܗ ܢܳܨܰܚ ܒܰܒܪܺܝܬ̣ܳܐ ܀

بريقدو زاليلو وبَمسونو سقيلو, زابين هيروديس, لريشيه ديوحانون, وُيو لقوطولو . وطوبو لَقطيلو , دبيليداي نيشيه, لو قوم أَخوُثيه, هاليلويا وهليلويا ويَوْمو دعَدعيديه نوصاح بَبريثو .

Breqdo zalilo, wbamsono sqilo, zaben herodes , lrishe dYuhanon, woyo lqotulo, wtubo laqtilo, dbilidai neshe, lo qom achwothe, haleluya w haleluya , wyaumo d’ad’die nosah babritho.

برقصٍ دنسٍ ودهاء خبيث باع هيرودس رأس يوحنا , الويل للقاتل والطوبى للقتيل , الذي لم يقم له بين مواليد النساء , هاليلويا و هاليلويا واشتهر في الخليقة يوم عيده .

-------------------

ܠܽܘܛܰܢܺܝܰܐ: (ܗ : ܗ) ترتيلة القاثوليق
ܒܩ̄: ܕܰܚܛܳܐ ܠܳܐ ܢܶܚܛܶܐ

ܥܶܠܰܬ̣ ܙܰܠܺܝܠܬܳܐ: ܠܦܽܘܚܪܳܐ ܕܗܶܪܳܘܕܶܣ. ܒܥܳܬ̣ ܪܺܝܫܶܗ ܕܙܰܗܝܳܐ: ܒܡܶܠܟܳܐ ܕܒܰܪ̱ܬ̣ ܐܺܝܙܒܺܝܠ܀

ܫܠܰܚ ܦܰܣܩܶܗ ܬܰܥܠܳܐ: ܘܝܰܗܒܶܗ ܠܕܳܘܺܝܬ̣ܳܐ. ܘܪܳܩܕܳܐ ܗ̱ܘܳܬ̣ ܒܪܺܝܫܳܐ: ܕܰܒܕܶܡ ܨܰܘܪܶܗ ܦܺܝܠ܀

ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ.
ܛܽܘܒܳܐ ܠܙܰܕܺܝܩܳܐ: ܕܰܚܠܳܦ ܩܽܘܫܬܳܐ ܩܛܺܝܠ܀

ܒܪܶܩܕܳܐ ܙܰܠܺܝܠܳܐ: ܘܒܰܡܣܳܐܢܳܐ ܣܩܺܝܠܳܐ. ܙܰܒܶܢ ܗܶܪܳܘܕܶܣ: ܪܺܝܫܶܗ ܕܝܽܘܚܰܢܳܢ܀

ܘܳܝܳܐ ܠܩܳܛܽܘܠܳܐ: ܘܛܽܘܒܳܐ ܠܰܩܛܺܝܠܳܐ. ܕܒܺܝܠܺܝ̈ܕܰܝ ܢܶܫ̈ܶܐ: ܠܳܐ ܩܳܡ ܐܰܟ̣ܘܳܬ̣ܶܗ܀

ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ.
ܨܠܽܘܬ̣ܶܗ ܬܶܗܘܶܐ ܠܰܢ. ܫܽܘܪܳܐ ܘܒܶܝܬ̣ ܓܰܘܣܳܐ܀

عيلاث زاليلتو لفوحرو دهيروديس بعوث ريشيه دزَهيو, بمَلكو دباث إيزبيل.

شلاح فَسقيه تَعلو, وياهبيه لدويثو, وروقدو ووث بريشو, دَبديم صَوريه فيل.

هاليلويا وهاليلويا.
طوبو لزاديقو, دَحلوف قوشتو قطيل.

بريقدو زاليلو, وبَمسونو سقيلو, زابين هيروديس, ريشيه ديوحانون.

وُيو لقوطولو وطوبو لَقطيلو, دبيليداي نيشيه, لو قوم أَخووثيه.
هاليلويا وهاليلويا.
صلوثيه تيهويه لان, شورو وبيث گَوسو.

‘elath zalilto lfuhro dherodes, b’oth rishe dzahyo, bmelko dbath Izbil.

Shlah fasqe ta’lo, oyahbe ldoitho, oroqdo woth brisho, dabdem saure fil.

Haleluya o Haleluya. Tubo lzadiqo, dahlof qushto qtil.

Brqde zalilo obamsono sqilo, zaben herodes, rishe dYuhanon.

Woyo lqotulo, otubo laqtilo, dbilidai neshe, lo qom akhowthe.
Haleluya o Haleluya.
Sluthe tehoe lan, shoro obeth gauso.

دخلت العاهرة إلى مأدبة هيرودس , وطلبت رأس النقي بمشاورة بنت إيزابيل .
أرسل ذاك الثعلب (الملك) بقطع رأسه وأهداه للتعيسة, ورقصت مع رأسه والدم ملطخاً من رقبته , هاليلويا وهاليلويا طوبى للصديق الذي قُتِلَ من أجل الحقيقة.
برقص دنسٍ ودهاءٍ خبيث باع هيرودس رأس يوحنا, الويل للقاتل وطوبى للمقتول , ولم يَقُمْ بين مواليد النساء مثيلٌ له , هاليلويا وهاليلويا لتكن صلاته سوراً وملجأً لنا .

--------------------

ܚܽܘܬܳܡܳܐ: ترتيلة الختام
ܒܩ̄. ܗܳܐ ܩܛܺܝܠ ܗ̱ܘܽ ܒܡܶܨܪܶܝܢ

ܢܙܺܝܪܽܘܬܳܐ ܓ̣ܒܰܝܬ ܠܳܟ̣: ܘܡܰܥܡܽܘܕܺܝܬ̣ܳܐ: ܐܳܘ ܪܽܘܚܳܐ ܘܚܰـܝܠܳܐ ܡܰܟܣܳܢ ܐܺܝܙܰܒܺܝܠ. ܕܶܡ ܨܰܘܪܳܟ̣ ܩܰܪܶܒܬ: ܠܢܶܨܚܳܢ ܩܽܘܫܬܳܐ: ܘܒܶܗ ܚܰـܝܶܒܬ ܓܰܒܳܐ ܕܗܶܪܳܘܕܺܝܰܐ܀ نزيروثو غبايت لوخ, ومَعموديثو, أُو روحو وحَيلو مَكسون إيزابيل ديم صَوروخ قَريبت, لنيصحون قوشتو, وبيه حاييبت گابو دهيرودييا . Nzirutho gbait lokh, oma’muditho o ruho ohailo makson Izabil , dem saurokh qarebt, lneshon qushto, obe haibt gabo dherodiya.
اخترت لك الزهد والمعمودية, أيها الروح والقوة التي وبخت إيزابيل , دم رقبتك قدمتهُ لشرف الحقيقة وبهِ أدنتَ(قاضيتَ) فرقه هيروديّا .

---------------------------------

ܚܽܘܬܳܡܳܐ ܐ̱ܚܪܺܢܳܐ : ترتيلة أخرى للختام
ܒܩ̄. ܕܰܚܛܳܐ ܠܳܐ ܢܶܚܛܶܐ

ܛܽܘܒܰܝܟ ܝܽܘܚܰܢܳܢ: ܕܡܳܪܳܟ̣ ܐܰܣܗܶܕ ܥܠܰܝܟ. ܕܒܺܝܠܺܝ̈ܕܰܝ ܢܶܫ̈ܶܐ ܐܰܟ̣ܘܳܬ̣ܳܟ̣ ܠܳܐ ܩܳܡ. ܕܰܐܢ̱ܬ ܗ̱ܘܽ ܣܰܒܰܪܬܳܗ̇: ܠܥܺܕܬܳܐ ܘܐܶܡܰܪܬ̣ ܠܳܗ. ܕܗܳܐ ܒܳܬ̣ܰܪܝ̱ ܐܳܬ̣ܶܐ ܦܳܪܽܘܩܶܗ ܕܥܳܠܡܳܐ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘ ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܫܽܘܒܚܳܐ ܠܗܰܘ ܕܢܰܨܚܳܟ̣ ܘܰܐܘܪܶܒ ܕܽܘܟ̣ܪܳܢܳܟ̣܀ طوبَيكْ يوحانون دموروخ أَسهيدْ علايكْ, دبيليدايْ نيشيه أَخوثوخْ لو قومْ, داتو سابارتوه, لعيتو وإيمارْتْ لوه, دهو بوثارْ أُوثيه فوروقيه دعولمو هاليلويا و هاليلويا شوبحو لهاو دنَصحوخ وَاوْريبْ دوخرونوخْ. Tubaik Yuhanon, dmoroch ashed ’laik, dbilidai neshe achwothoch lo qom, datu sabarto, l‘ito wemart loh, dho bother othe foruqe d‘olmo haleluya w haleluya shubho lhau dnas,Hoch waureb duchronoch.
طوباك يا يوحنا لأن ربك شهد لكَ , إنه لم يقم مثلك بين مواليد النساء, يا من بشر الكنيسة وقال لها : ها إن مخلص العالم آتٍ بعدي , هاليلويا و هاليلويا المجد للذي أجَّلكَ وعَظّمَ ذكرُكَ.


-----------
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 1120
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

Re: 16- قطع رأس مار يوحنا المعمدان ܕܰܦܣܳܩ ܪܺܝܫܶܗ ܕܡܳܪܝ ܝܽܘܚܰܢܳܢ ܡܰܥܡܕܳܢܳܐ

مشاركة بواسطة أبو يونان »

موعظة المتنيح المثلث الرحمات قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الاول عيواص 1980-2014

قطع رأس يوحنا المعمدان†


تحتفل الكنيسة المقدسة في هذا اليوم المبارك بذكرى استشهاد القديس العظيم مار يوحنا المعمدان.

يوحنا المعمدان هذا الذي يسمى السابق، هو الذي سبق الرب بميلاده قبل الرب بالجسد بستة أشهر، وكان يشهد عن الرب أنه هو المسيح المنتظر، كما أنه نال نعمة عظيمة من الرب إذ استحق أن يضع يده على هامة الرب ويعمّده، والرب يسوع قال عنه: لم يقم من بين مواليد النساء نبي أعظم من يوحنا المعمدان ولكن الصغير في ملكوت الله هو أعظم منه، هذا يدل على أن يوحنا نال نعمة عظيمة من ربنا حتى أن الرب لقّبه أنه أعظم الأنبياء. كيف نال هذه العظمة؟

نحن دائماً نقيس الأمور بمقاييس بشرية، فنرى العظماء إما أن يكونوا علماء، أو أغنياء، أو عظماء القوم لهم مراكز عالية سامية مرموقة، هذه العظمة بالنسبة إلينا، ولكن العظمة الروحية هي التي يستحقها الإنسان عندما يكون قريباً من الله، عندما ينال شهادة من ربنا أن هذا الإنسان هو عظيم. فيوحنا، من ينظر إلى يوحنا يراه إنساناً يلبس ألبسة من وبر الإبل ويتمنطق بمنطقة من جلد كما قال عنه الكتاب المقدس ويأكل جراد الصحراء وعسل الصحراء، حتى ذلك العسل لم يكن حلواً أيضاً.

عندما نراه كذلك نظن أنه إنسان بسيط، ربما حقير ولكن في نظر الله أعظم الأنبياء لأنه كان قريباً من الله، لأنه كان يكمل مشيئة ربنا. نحن نعلم أنه عندما ولد، بشر الملاك أباه زكريا بالحبل به، إن أليصابات امرأة زكريا ستحبل، وكانت عاقراً وشيخة كبيرة في السن، إذن الحبل به كان بأعجوبة كذلك نقرأ أنه نشأ طفلاً في البرية، الملائكة أنشأته، فخرج إلى البرية وعمره ثلاثين سنة ليبشر ويعلن عن قرب مجيء المسيح وينادي الناس: توبوا فقد اقترب منكم ملكوت الله. ظهرت عظمته بجرأته وشجاعته بإعلان الحق، عدم خوفه من الناس، يقول كلمة الحق التي هي كلمة السماء، حتى أنه وبخ هيرودس وكان ملكاًُ وبخه لأنه أخذ امرأة أخيه فيلبس في حياة أخيه، فحقدت عليه تلك المرأة، وفي ذكرى مولد هيرودس عندما ينهمك الناس في مناسبات كهذه بالسكر والعربدة والاستهتار واللاأخلاقية ينسون الله ويظلمون الناس. يذكر الإنجيل المقدس أنه في ذلك اليوم وفي تلك الليلة المظلمة الغاسقة رقصت ابنة هيروديا فأعجبت الملك وطلب منها قائلاً: كل ما تطلبينه ألبيك، فطلبت رأس يوحنا المعمدان وذلك بعد استشارة والدتها.

نتعلم من هذا أيها الأحباء أننا عندما نعاقر بنت الألحان وسلافة والخمر وما شابه ذلك نبتعد عن الله، لأننا نفقد إدراكنا وعندما نكون فيوضع خارج نطاق الأخلاق والآداب والدين نصير بعيدين جداً عن الله، فهؤلاء كانوا بعيدين عن الله، عندما طلبت تلك الفتاة المستهترة رأس يوحنا المعمدان على طبق. يوحنا المعمدان كان قد وضع في السجن لأنه شهد للحق، ففي تلك الليلة المظلمة الظالمة جاء السياف إلى السجن ليقطع رأس يوحنا المعمدان عن صلاته على الأغلب ويقطع رأسه ويأتي بتلك الهامة على طبق أمام الجمهور، ويقول التقليد الكنسي: أن تلك الفتاة المستهترة أخذت الرأس وعادت ثانية ترقص ثم غرقت في البحيرة المجمدة التي كانت ترقص عليها كما يقول بعض الآباء وقطع رأسها. المهم أن يوحنا استشهد وبشهادته أيضاً برهن على أنه حقاً أعظم الأنبياء لأنه قال الحق وسفك دمه في سبيل هذا الحق، ولأنه تواضع جداً إذ أعلن عندما جاءه الكتبة والفريسيون ظانين أنه هو المسيح، أعلن أن ليس هو المسيح، ليس مجرد إنسان. كان منذ الأزل وإنه كان قبل يوحنا وإنما بالجسد جاء بعده، وإنه أعظم منه وقال يوحنا أيضاً: أنا لست أستحق أن أنحني وأحل سيور حذاء هذا المسيح الذي هو مخلص العالم، وأعلنه أيضاً أنه هو حمل الله الرافع خطايا العالم.

ليبارك الرب كل من يتشفع بيوحنا المعمدان، كما نهنئ كل من سمي باسم يوحنا وحنا وجان، وهذه الأسماء التي إنما يدعى فيها الناس من آبائهم وهم أطفال لكي يتذكر هذا الطفل حتى نهاية حياته، يقتدي بهذا القديس النبي العظيم مار يوحنا المعمدان. وليبارك الرب كل من يتشفع بيوحنا المعمدان. ونعمته تشملكم دائماً أبداً آمين.
صورة
صورة
مغلق

العودة إلى ”السنة الطقسية بحسب الكنيسة السريانية الأرثوذكسية“