اتهمت شركة تويوتا مؤخرا بعض المنافسين بالترويج لبعض سياراتهم على أنها هجينة (Hybrid) بينما هي في الواقع سيارات مجهزة بأنظمة هجينة خفيفة بجهد 48 فولت واعتبرت تويوتا أن تسمية هذه السيارات هجينة تسمية خاطئة. وقد انتقد شون هانلي، رئيس المبيعات والتسويق في الشركة في أستراليا ، منافسيه علنًا لتصنيفهم الطرازات المجهزة بنظام 48 فولت على أنها هجينة، مشيرًا إلى أن هذه الممارسة قد تربك المشترين. فما الفروقات بينهما؟

الفرق بين السيارات الهجينة (Hybrid) وأنظمة 48 فولت (مثل V Active من تويوتا يكمن بشكل رئيسي في مستوى الدعم الكهربائي، وقدرة النظام على قيادة السيارة بالكهرباء وحدها. إليك التوضيح بالتفصيل:
أولاً: السيارات الهجينة (Hybrid Cars)
• تعريف: هي سيارات تستخدم محرك احتراق داخلي (بنزين أو ديزل) إلى جانب محرك كهربائي وبطارية كبيرة.
• الوظائف:
o يمكن للسيارة السير على الكهرباء وحدها لمسافات قصيرة (في بعض الأنواع).
o إيقاف وتشغيل المحرك تلقائيًا عند التوقف/التحرك.
o مساعدة المحرك أثناء التسارع لتقليل استهلاك الوقود.
o استرجاع الطاقة أثناء الكبح (Regenerative Braking).
• أنواع السيارات الهجينة:
o الهجينة الكاملة – مثل تويوتا بريوس
o Plug-in Hybrid (PHEV): هجينة قابلة للشحن – تستطيع السير لمسافات أطول على الكهرباء.
ثانياً: أنظمة 48 فولت Mild Hybrid مثل V Active من تويوتا
• تعريف: هذه السيارات تستخدم نظام دعم كهربائي خفيف يُستخدم مع محرك البنزين، ويعمل ببطارية صغيرة بجهد 48 فولت ومحرك كهربائي صغير.
الوظائف:
o لا يمكن للسيارة السير على الكهرباء وحدها.
o لكن نظام الدعم الكهربائي يساعد على:
تشغيل/إيقاف المحرك بسلاسة.
تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات.
توفير دعم بسيط أثناء التسارع.
أمثلة:
أنظمة مثل V Active من تويوتا أو MHEV من مرسيدس وأودي.
لماذا لا تعتبر تويوتا نظام “V Active” نظامًا هجينًا؟
لأن “V Active” هو نظام هجين خفيف، لا يوفّر:
• قيادة كهربائية كاملة.
• بطارية كبيرة.
• محرك كهربائي قوي بما يكفي لتحريك السيارة وحده.
لذلك تسوّقه تويوتا كنظام تحسين كفاءة فقط، وليس كنظام هجين فعلي مثل الذي تستخدمه في بريوس أو كورولا هايبرد.

الفرق بين السيارات الهجينة (Hybrid) وأنظمة 48 فولت (مثل V Active من تويوتا يكمن بشكل رئيسي في مستوى الدعم الكهربائي، وقدرة النظام على قيادة السيارة بالكهرباء وحدها. إليك التوضيح بالتفصيل:
أولاً: السيارات الهجينة (Hybrid Cars)
• تعريف: هي سيارات تستخدم محرك احتراق داخلي (بنزين أو ديزل) إلى جانب محرك كهربائي وبطارية كبيرة.
• الوظائف:
o يمكن للسيارة السير على الكهرباء وحدها لمسافات قصيرة (في بعض الأنواع).
o إيقاف وتشغيل المحرك تلقائيًا عند التوقف/التحرك.
o مساعدة المحرك أثناء التسارع لتقليل استهلاك الوقود.
o استرجاع الطاقة أثناء الكبح (Regenerative Braking).
• أنواع السيارات الهجينة:
o الهجينة الكاملة – مثل تويوتا بريوس
o Plug-in Hybrid (PHEV): هجينة قابلة للشحن – تستطيع السير لمسافات أطول على الكهرباء.
ثانياً: أنظمة 48 فولت Mild Hybrid مثل V Active من تويوتا
• تعريف: هذه السيارات تستخدم نظام دعم كهربائي خفيف يُستخدم مع محرك البنزين، ويعمل ببطارية صغيرة بجهد 48 فولت ومحرك كهربائي صغير.
الوظائف:
o لا يمكن للسيارة السير على الكهرباء وحدها.
o لكن نظام الدعم الكهربائي يساعد على:
تشغيل/إيقاف المحرك بسلاسة.
تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات.
توفير دعم بسيط أثناء التسارع.
أمثلة:
أنظمة مثل V Active من تويوتا أو MHEV من مرسيدس وأودي.
لماذا لا تعتبر تويوتا نظام “V Active” نظامًا هجينًا؟
لأن “V Active” هو نظام هجين خفيف، لا يوفّر:
• قيادة كهربائية كاملة.
• بطارية كبيرة.
• محرك كهربائي قوي بما يكفي لتحريك السيارة وحده.
لذلك تسوّقه تويوتا كنظام تحسين كفاءة فقط، وليس كنظام هجين فعلي مثل الذي تستخدمه في بريوس أو كورولا هايبرد.

