أنا سرياني أم مسيحي أو كلاهما..؟!

أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
Alrban Rabola
مرشد روحي
مرشد روحي
مشاركات: 299
اشترك في: الاثنين مارس 18, 2013 7:32 pm
مكان: سوريا

أنا سرياني أم مسيحي أو كلاهما..؟!

مشاركة بواسطة Alrban Rabola » الجمعة إبريل 23, 2021 3:51 am

أنا سرياني أم مسيحي أو كلاهما..؟!
حذاري ومن ثم حذاري ...!! شلومو لكلخون سوريويى رحيمى، السلام لجميعكم أيها السريان الأعزاء ......توضيح, الاراء مشتتة لدى فريق من الناس.!!
صحيح كلمة مسيحية حرفيا تعني الديانة المسيحية نسبة للمسيح الرب والمخلص كتعريف عنا من نحن وأتباع من، اي نحن مسحنا بمسحة القدوس عندما امنا واعتمدنا واصبحنا اتباع وتلاميذ المسيح ودعي اسمه علينا وفي مهد المسيحية التلاميذ دعوا اتباع الجليلي والناصري ولكن الكلمة الأرجح مسيحية( سفر أعمال الرسل 11: 26) التي تعبر عن اسم مسيحنا القدوس وهي هوية لفكر المسيح وتعليم المسيح ونهج المسيح وشخص المسيح البار.
ولكن عندما نقول سرياني ليس فقط بمعنى شعب ولغة بل إيمان ومعتقد أيضا، لان عندما استخدمت هذه الكلمة انا سرياني تشمل كل شيء ولم يكن هناك سرياني إلا وهو مسيحي وهكذا ظلت الكلمة ولا تزال( سورييو على وزن مشيحيو) وكل سرياني عندما يلفظها يقصد هو مسيحي ايمانا وشعبا ولغة وحضارة وإلى الآن أهل الجزيرة السورية وطور عابدين وبيث نهرين العليا والسفلى وسوريا الكبرى وأينما وجد السرياني يقول" ( انو سورييو، أنا سرياني) وهذا لا يعني انتقاص لكلمة مسيحي بل على العكس قوة وايمان وهوية ، واذا كانت كلمة سرياني تعني قومية ولغة فقط من المستحيل كنا اطلقنا على الكنيسة "سريانية أي كنيسة سورية القديمة - الأولين ، سريان قديم عاتيقى" فكان سيقال الكنيسة المسيحية، ولكن هنا أيضا تكمن معضلة كبيرة إذا رفضنا كلمة سرياني وسريانية وحل مكانها مسيحية، وهي أن مع مجيء السيد المسيح انهى حضارة وثقافات الشعوب وذابت في بوتقة المسيحية وهذا خطأ فادح وضد المنطق والحقيقة لأن أي انسان لا يقبل أن يتلاشى وهذا ضد مفهوم الوجود والانتماء وبذلك نتهم رب المجد قد أنهى الحضارات السابقة وحاشا له لأنه هو من يفتخر بلغته السريانية الآرامية ووطنه السماوي كإله وأيضا الارضي كإنسان لسوريا الكبرى الناصرة وبيت لحم والجليل وكفرناحوم.....
ومن ثم عندما نقول الكنيسة السريانية اي الكنيسة السورية والشعب السوري( سوريا الكبرى) الذي اعتنق فكر المسيح، وفي بادىء الامر لم تكن بمعنى ديانة بل اتباع المسيح وفيما بعد اخذت بعدا آخر، لان كلمة ( تاوديثو) جاءت من فعل اودي اي اعترف واقر وامن ومنها تاوديثو اي ديانة وهذا يدخل في إطار التعريف اللغوي.
فالمسيحية استخدمت حتى نميز الشعوب التي تؤمن بالمسيح الفادي كمخلص من ربقة الخطية والموت عن الوثنيين، ولكن في الوقت نفسه نحفاظ على الاسم الحضاري لكل شعب مثل السرياني والقبطي واليوناني والروسي ووووالخ الكل نفس التعريف، وأعود واقول كلمة مسيحية شاملة لكل من يؤمن بالمسيح مخلصا من جانب الديانة والمعتقد مسيحيا، بينما انو سوريويو اقصد سرياني ومسيحي لا يوجد أي تفسير اخر.
اما البعض يريد أن يدخل فئة من المسلمين أو البوذيين ووووالخ لكي يصبحوا سريانا ويفصل الدين عن القومية بتعريفاته الخاصة هذا شأن اخر.!!؟
ومن ثم اللغة السريانية امست مقدسة ليس بكوننا مسيحيين أو سريانا بل لان السيد المسيح تكلم بها وكذلك امه العذراء مريم القديسة والرسل والأنبياء والسماء والملاك كبرئيل والملائكة جملة كما ان السريان أول من امن بالمسيح الرب القدوس سنة 34 - 37 م فتقدست لغتهم بعد أن كانت لغة الحضارة والمدنية فيما سبق وأصبحت لغة الآدب المسيحي السرياني لجغرافيا واسعة، بل هي هي لغة السريان المسيحيين واستخدمت في الجانب الدين بعد أن كانت تستخدم كأدب حضاري تعرف عن هوية هذا الشعب.
إذن، في المسيحية جددنا وعمدنا الفكر والهوية السريانية وامسى السرياني هو السرياني المسيحي معا ولا نفصل بينهما لأنهما تسميتان لشعب واحد وفكر واحد ولغة واحدة وايمان واحد وحضارة واحدة.
كما لا يوجد سرياني بعيد عن العقيدة المسيحية ولذلك ربطنا الاسم الحضاري بالدين الجديد، فالسرياني هو مسيحي والمسيحي المشرقي هو السرياني .
اما المسيحية كلمة شاملة كما ذكرت آنفا ومن هذا المنطلق نرى في سوريا الكبرى وتركيا والعراق يكتب اسم الفرد في السجلات المدنية " سريان قديم، سوريويى عاتيقى" لا يوجد كلمة مسيحي فهذه كلمة مستحدثة للتعريف والتمييز عن الأديان الأخرى، لأن إلى القرن السابع الميلادي لم يكن هناك اسلام بشكل ملحوظ ومعلن، بل مسيحي أو وثني وحتى يفصلوا الدين من هوية الشعب وتذويب واندثار كلمة سرياني كما يفعل بعض الشيع المستحدثة، مثل يرتلون هاليلويا للرب المسيح رغم هي لفظة سريانية عبرية ارامية بمعنى ( التسبيح لك يا الله ) ومن قال نحن لا نؤمن بالمسيح الرب ولكن الذي يفصل الكلمتين عن بعضهما هو فصل الروح عن الجسد في الكائن الإنساني والشخص مركب من (روح وجسد) فالروح هو الانسان الفلاني وكذلك الجسد ومثلهما النفس والعقل والفكر والمشاعر وووالخ.
وايضا فصل وجود الشعب وحضارته وإيمانه وهذه لعبة من النظام العالمي دخلت بين فئات شعبنا، ومن حب المرء لقوميته ودينه يقول قوميا نحن سريان ودينيا نحن مسيحيين وهذا اكبر خطأ يسقط فيه الكثيرون بقصد أو بعفوية، الرجاء الحذر من هذه الاصطلاحات اباؤنا هم الاصح عندما قالوا كنيسة سريانية وشعب سرياني ولغة سريانية وهذا يشمل كل شىء ويختصر بكلمتين:" السريان ايمان وحضارة وضمنا مسيحية" ولو قالوا فقط كنيسة مسيحية لاندثرت كلمة سريان وسريانية من مهدها؟!
أتمنى للجميع الوعي والمعرفة والايمان بمخافة الرب والعودة لفكر المسيح الرب القدوس وكتابه المقدس وللأباء الاولين وهم العقلاء إيمانا وقوميا( امثنويو ) وحضاريا اكثر منا جميعا والكنيسة حافظت على الايمان والحضارة لأجيال ولا تزال.
حرستكم العناية الربانية، كونوا بسلام الرب آمين فآمين.
الأب الربان رابولا إسكندر صومي السرياني ( المسيحي)
الخميس 22 نيسان 2021م
السويد.[/mod]

صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 35352
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

Re: أنا سرياني أم مسيحي أو كلاهما..؟!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام » الجمعة إبريل 23, 2021 3:54 am

موضوع في غاية الاهمية بارككم الرب ودمتم بالف خير ابونا
علامات المسيحي هي الرحمة والمصالحة والتوبة والتناول والحنان مع جميع الناس.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1: صورة
صورة

صورة العضو الشخصية
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 11700
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: أنا سرياني أم مسيحي أو كلاهما..؟!

مشاركة بواسطة بنت السريان » الأربعاء مايو 26, 2021 4:10 pm

أنا مسيحية وسريانية لن أتخلى عن الأثنين لأن لهما نفس المعنى فإن قلت أنا سريانية بمعنى أنا مسيحية
شكرا لك ابونا رتابولا المبارك
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان

أضف رد جديد

العودة إلى “܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان رابولا صومي.”