موجات الحرارة

أضف رد جديد
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16660
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

موجات الحرارة

مشاركة بواسطة بنت السريان »

موجة حر قاسية.. لكنها لن تكون الأقسى هذا العام
Heat wave over a city skyline
ارتفعت معدلات الموجات الحارة وأصبحت أشد مما مضى من أعوام، كما أنها أصبحت أطول وباتت بعض فصول الصيف وكأنها موجة حارة كبرى (شترستوك)
شادي عبد الحافظ
26/5/2024

كانت العرب قديما إذا رأت مجموعة نجوم الثريا قبيل الشروق عرفت أن هناك موجة حارة شديدة قادمة، وكانوا يسمون تلك الموجات "الوغرات"، وتعرف بأنها ارتفاع شديد شاذ في درجات الحرارة، ونسبت العرب 6 وغرات في السنة إلى 6 مواسم تبدأ بالثريا وتنتهي بسهيل.

وقيل في حر الوغرات وصف بديع تقرؤه في كتاب النويري نهاية الأرب في فنون الأدب: "أوقدت الظهيرة نارها، وأذكت أوارها، فأذابت دماغ الضب، وألهبت قلب الصب، هاجرة كأنها قلوب العشاق، إذا اشتعلت فيها نار الفراق".

وتُعرّف الهيئة الدولية المعنية بتغير المناخ الموجة الحارة بالمعايير المعاصرة على أنها ارتفاع في درجات الحرارة عن معدلاتها في مكان ما لمدة تبدأ من يومين وحتى شهر. وإذا كانت درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بـ7 درجات مئوية أو أعلى، فعادة ما تسمى "موجة حر شديدة".

ويعني ذلك أن الموجة الحارة في دولة ما قد لا تمثل موجة حارة في دولة أخرى، فعلى سبيل المثال في بريطانيا خلال يونيو/حزيران 2023 سُجلت درجة حرارة 32.5 مئوية على أنها رقم مرتفع جدا عن المعدلات في هذا الشهر، والذي يقف عادة عند العشرينات، بينما لو كانت نفس الدرجة في مصر أو السعودية أو قطر لكانت طبيعية تماما وليست موجة حارة.
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ المنتدى الثقافي“