الرئيسان الأسد وغل: العلاقات السورية التركية تطور بشكل جيد

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
سهيل شمعون
عضو VIP
عضو VIP
مشاركات: 662
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 9:16 am

الرئيسان الأسد وغل: العلاقات السورية التركية تطور بشكل جيد

مشاركة بواسطة سهيل شمعون »

صورة

أكد الرئيس بشار الأسد والرئيس التركي عبد الله غل في مؤتمر صحفي عقب مباحثاتهما في اسطنبول اليوم أن العلاقات السورية التركية تستند إلى أسس متينة وتتطور بشكل جيد في جميع المجالات.

وقال الرئيس الأسد: إننا كمسؤولين سوريين وأتراك لم نعد نشعر أننا ننتقل من بلد لآخر عندما نزور بعضنا البعض وهذا يعكس حقيقة المشاعر التي تسود على المستوى الشعبي وتطور العلاقة ورسوخها خلال السنوات الماضية في المجالات السياسية والاقتصادية ويعبر عن حقيقة العلاقات التاريخية والثقافية الموجودة بين الشعبين والتي أصبحت إيجابياتها أمراً واقعاً لا أحد ينكره.

وأكد الرئيس الأسد أن العلاقات السورية التركية وتأثيراتها الإيجابية الكبيرة أصبحت أمراً واقعاً يخضع لمصالحنا ولا نخضع له على الإطلاق ولم يأتنا من الخارج.

وأضاف الرئيس الأسد أن مضمون هذا الواقع هو حاجتنا لبعضنا البعض ومصالحنا المشتركة وثقافتنا المشتركة المتشابهة.. متسائلاً من كان يتخيل قبل بضع سنوات أن نرى هذه المنطقة ما بين الشرق الأوسط والقوقاز تسير بهذا الاتجاه.

وقال الرئيس الأسد: إذا نظرنا اليوم إلى العلاقة السورية التركية والسورية الإيرانية والعلاقة التركية الإيرانية والعلاقة التركية الأرمينية والآن العلاقة بين سورية وأذربيجان وأرمينيا لوجدنا أنها تتطور من القوقاز إلى الشرق الأوسط وتركيا هي الجزء الطبيعي جغرافياً ما بين هاتين المنطقتين فعليها مسؤولية كبيرة في هذه العلاقة وأنا متأكد أنه خلال عشر سنوات أخرى سنرى خريطة افضل بكثير من الخريطة الحالية التي نعيش بها.

وأضاف الرئيس الأسد إن العلاقات السورية التركية ليست علاقات ثنائية سورية تركية بل هي تعبر عن مصالح دول المنطقة كلها بشكل عام والدول العربية بشكل خاص التي نرى أن هناك اندفاعاً وحماساً منها تجاه العلاقة مع تركيا خلال السنوات الأخيرة والتعبير عن هذا الشيء كان من خلال المجلس العربي التركي ومن خلال المشاركة التركية الأخيرة في القمة العربية في ليبيا.

وقال الرئيس الأسد: هذا التأثير الإيجابي للعلاقات السورية التركية يدفعنا أكثر لتطوير هذه العلاقة لكيلا يسبقنا الزمن لأنه إذا سبقنا الزمن فسوف تسبقنا الأزمات وإذا سبقتنا الأزمات فسوف نهزم وإذا سبقنا الزمن فلن يكون لنا موقع في دول العالم.

وكان الرئيس الأسد بدأ والسيدة عقيلته زيارة عمل إلى تركيا تستمر يومين
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ أخبار محلية!“