الترتيلة : في العلى جند السماء
في العُـلى جنــدُ الســـماء سَــبَّحــتْ رَبَّ الأنــــــامْ
هتـفَــــتْ لـلــهِ مَجْـدْ وعلــى الأرضِ الــســــلامْ
وُلِــــدَ اليــومَ المســيحْ وَانجـلــى نـــورُ الهُـــدى
مُنَجّــيْ الـكـونِ وَافـَــى مُـقصــيـاً عــنَّــا الــرَّدَى
فروميون: التسبيح للمتعالي بطبعه وقد اختار فتاة متواضعة لوقار عزه. التبجيل لمن نظر إلى تواضع أمته فاصطفاه أماً لعظمته. وعظَّم قدرها في السماء وعلى الأرض, التهليل لمن شرَّف تذكار من ناجته وعلى ذراعيها حملته تلك التي تطوّبها قبائل الأرض قاطبة، لأن منها بزغ النور الأزلي. الصالح الذي به يليق الحمد والإكرام في هذا الوقت.
سدرو : اللهم يا كلمة الله والوحيد وصورة جوهره الفريد، المولود أزلياً قبل كل الدهور. يا من يعجز عن وصفك النطق واللسان، وقد رأى أشعياء النبي مجدك في قدس أقداسك وشاهدك حزقيال جالساً على مركبة نورانية، ونظر دانيال جلالك على سحابة السماء شبه قديم الأيام، وزيحتك على الأرض العذراء المباركة على ذراعيها، وناجتك بقلبها ولسانها، واليوم تقدم لك السجود مع البخور معظمين تذكار والدتك التي اخترتها وبروح قدسك قدستها، وبالنعمة الفائضة جمّلتها، وبولادتك منها كرمّتها، هذه التي صارت مركبة لمجدك، وسحابة نيّرة لجلالك، ومخدعاً لقدسك، هذه التي صارت جرن حياة جديدة وقدس أقداس لعظيم الأحبار السماوي، هذه التي صارت مطهرة لتطهر البشرية من خطيتها، ومفخرة المؤمنين قاطبة واليوم يلجأ السائلون وبها يستشفع الخطاة والمذنبون.
والآن نحن أبناء البيعة المقدسة نتقدم إليك يا رب مع الأم الحنون طالبين أن تلتفت إلينا، وتترحم علينا، وتبطل ضربات التأديب عنّا، وتكسر شوكة الموت، وتمنحنا سنين السلام والخصب، وتزينا بالإيمان المستقيم، وتُجملنا بالفضائل وحسن الغلال، وتغفر خطايانا، وتقدّس نفوسنا وأجسادنا، ومن صعاب الشدائد تنجنا، وأملأ يا رب بالرحمة قلوب المالكين علينا، واجمع المبددين وافتقد المرضى، وعزِّ الحزانى والمتضايقين، ومتعنا في ملكوتك مع أخوتنا الراقدين على رجائك، وأهّلنا وإياهم للحياة السعيدة في جنانك، لنفوز بالفرح الذي لا يزول وأجعل لنا حصة مع الأبرار والقديسين لكي معهم نقدم لك هدايا الحمد والشكران ولأبيك ولروحك القدوس الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين.
القراءة من إنجيل متى 2 : 1 ـ 12):
وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ. قَائِلِينَ أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ. فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ. فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْبِ وَسَأَلَهُمْ أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ. فَقَالُوا لَهُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ لأَنَّهُ هَكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ. وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ. حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ سِرّاً وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ. ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ وَقَالَﭐذْهَبُوا وَافْحَصُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضاً وَأَسْجُدَ لَهُ. فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ. فَلَمَّا رَأَوُا النَّجْمَ فَرِحُوا فَرَحاً عَظِيماً جِدّاً. وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ وَرَأَوُا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا ذَهَباً وَلُبَاناً وَمُرّاً. ثُمَّ إِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِمْ فِي حُلْمٍ أَنْ لاَ يَرْجِعُوا إِلَى هِيرُودُسَ انْصَرَفُوا فِي طَرِيقٍ أُخْرَى إِلَى كُورَتِهِمْ.
[/size]في العُـلى جنــدُ الســـماء سَــبَّحــتْ رَبَّ الأنــــــامْ
هتـفَــــتْ لـلــهِ مَجْـدْ وعلــى الأرضِ الــســــلامْ
وُلِــــدَ اليــومَ المســيحْ وَانجـلــى نـــورُ الهُـــدى
مُنَجّــيْ الـكـونِ وَافـَــى مُـقصــيـاً عــنَّــا الــرَّدَى
فروميون: التسبيح للمتعالي بطبعه وقد اختار فتاة متواضعة لوقار عزه. التبجيل لمن نظر إلى تواضع أمته فاصطفاه أماً لعظمته. وعظَّم قدرها في السماء وعلى الأرض, التهليل لمن شرَّف تذكار من ناجته وعلى ذراعيها حملته تلك التي تطوّبها قبائل الأرض قاطبة، لأن منها بزغ النور الأزلي. الصالح الذي به يليق الحمد والإكرام في هذا الوقت.
سدرو : اللهم يا كلمة الله والوحيد وصورة جوهره الفريد، المولود أزلياً قبل كل الدهور. يا من يعجز عن وصفك النطق واللسان، وقد رأى أشعياء النبي مجدك في قدس أقداسك وشاهدك حزقيال جالساً على مركبة نورانية، ونظر دانيال جلالك على سحابة السماء شبه قديم الأيام، وزيحتك على الأرض العذراء المباركة على ذراعيها، وناجتك بقلبها ولسانها، واليوم تقدم لك السجود مع البخور معظمين تذكار والدتك التي اخترتها وبروح قدسك قدستها، وبالنعمة الفائضة جمّلتها، وبولادتك منها كرمّتها، هذه التي صارت مركبة لمجدك، وسحابة نيّرة لجلالك، ومخدعاً لقدسك، هذه التي صارت جرن حياة جديدة وقدس أقداس لعظيم الأحبار السماوي، هذه التي صارت مطهرة لتطهر البشرية من خطيتها، ومفخرة المؤمنين قاطبة واليوم يلجأ السائلون وبها يستشفع الخطاة والمذنبون.
والآن نحن أبناء البيعة المقدسة نتقدم إليك يا رب مع الأم الحنون طالبين أن تلتفت إلينا، وتترحم علينا، وتبطل ضربات التأديب عنّا، وتكسر شوكة الموت، وتمنحنا سنين السلام والخصب، وتزينا بالإيمان المستقيم، وتُجملنا بالفضائل وحسن الغلال، وتغفر خطايانا، وتقدّس نفوسنا وأجسادنا، ومن صعاب الشدائد تنجنا، وأملأ يا رب بالرحمة قلوب المالكين علينا، واجمع المبددين وافتقد المرضى، وعزِّ الحزانى والمتضايقين، ومتعنا في ملكوتك مع أخوتنا الراقدين على رجائك، وأهّلنا وإياهم للحياة السعيدة في جنانك، لنفوز بالفرح الذي لا يزول وأجعل لنا حصة مع الأبرار والقديسين لكي معهم نقدم لك هدايا الحمد والشكران ولأبيك ولروحك القدوس الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين.
القراءة من إنجيل متى 2 : 1 ـ 12):
وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ. قَائِلِينَ أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ. فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ. فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْبِ وَسَأَلَهُمْ أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ. فَقَالُوا لَهُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ لأَنَّهُ هَكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ. وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ. حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ سِرّاً وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ. ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ وَقَالَﭐذْهَبُوا وَافْحَصُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضاً وَأَسْجُدَ لَهُ. فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ. فَلَمَّا رَأَوُا النَّجْمَ فَرِحُوا فَرَحاً عَظِيماً جِدّاً. وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ وَرَأَوُا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا ذَهَباً وَلُبَاناً وَمُرّاً. ثُمَّ إِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِمْ فِي حُلْمٍ أَنْ لاَ يَرْجِعُوا إِلَى هِيرُودُسَ انْصَرَفُوا فِي طَرِيقٍ أُخْرَى إِلَى كُورَتِهِمْ.
الشرح
ـ تقع البلدة الصغيرة، بيت لحم، على بعد ثمانية كيلومترات إلى الجنوب من أورشليم، وتقع على تل يرتفع لأكثر من ستمائة متر عن سطح البحر. وهي مذكورة بتفصيل أكثر في إنجيل لوقا. كما يفسر إنجيل لوقا لماذا كان يوسف ومريم العذراء في بيت لحم، بدلاً من الناصرة، بلدتهما الأصلية، عندما ولد الطفل يسوع.
ـ كانت أرض إسرائيل مقسمة إلى أربع مناطق سياسية، وعدة أقسام أخرى صغيرة. فكانت اليهودية في الجنوب، والسامرة في الوسط، والجليل في الشمال، وأدومية ناحية الشرق. وقد جاء في النبوات (مي 5: 2) أن بيت لحم ستكون المكان الذي يولد فيه المسيح. وكانت أورشليم في اليهودية كذلك، وكانت مقراً لحكومة هيرودس الكبير، الذي كان ملكاً على الأربع المناطق السياسية. وبعد موت هيرودس، وزعت المناطق على ثلاثة حكام مستقلين عن بعضهم البعض ومع أنه كان قاسياً شريراً حتى إنه قتل الكثيرين من عائلته، إلا أن هيرودس الكبير أشرف على تجديد الهيكل، وجعله أكثر اتساعاً وأروع جمالاً، وقد جعله هذا العمل محبوباً عند كثيرين من اليهود. وكثيرا ما زار المسيح أورشليم؛ لأن الأعياد اليهودية الكبيرة كانت تقام هناك.
ـ لا نعلم الكثير عن هؤلاء المجوس (الحكماء). فلا نعرف من أين أتوا، كما لا نعرف عددهم. وتقول التقاليد إنهم كانوا يحتلون مراكز كبيرة وقدموا من "بارثيا"، بالقرب من موقع بابل القديمة. كيف عرفوا أن النجم يشير إلى المسيح؟
أ ـ ربما كانوا من اليهود الذين بقوا في بابل بعد السبي، وكانوا يعرفون نبوات العهد القديم عن مجيء المسيح.
ب ـ ربما كانوا شرقيين يشتغلون بالتنجيم وقد درسوا المخطوطات القديمة من أنحاء العالم. ولأن السبي اليهودي حدث قبل ذلك بمئات السنين، فلربما كان بين أيديهم نسخ من العهد القديم.
ت ـ ربما كانت قد وصلتهم رسالة خاصة من الله، قادتهم إلى المسيح. ويقول بعض العلماء، إن كل واحد منهم جاء من بلد مختلف، وكأن العالم بأسره جاء ساجداً أمام الرب يسوع. وقد اعترف هؤلاء الرجال، الذين جاءوا من بعيد، أن يسوع هو المسيح، بينما أنكره أغلب شعب بني إسرائيل المختار. ويصور متى يسوع ملكا على كل العالم، وليس على اليهودية فقط.
ـ وقد قطع المجوس آلاف الأميال ليشاهدوا ملك اليهود. وأخيرا، عندما رأوه، فرحوا وعبدوه وقدموا له هداياهم. وكم يختلف هذا الاتجاه عن الاتجاه الذي يتخذه الناس، عادة في هذه الأيام، فنحن ننتظر أن يأتي الله باحثاً عنا، معلنا ذاته لنا، مبرهناً على هويته، ثم يقدم لنا الهدايا. ولكن الحكماء بيننا لا يزالون يطلبون الرب يسوع ويتعبدون له، لا لأجل ما يحصلون عليه منه، بل لأجل شخصه.
ـ لم يرد هيرودس أن يسجد للمسيح، فقد كان يكذب. والحق لقد كانت خدعة، حتى يرجع إليه المجوس، ويكشفوا له عن المكان الذي يوجد فيه الملك المولود، فقد كانت خطة هيرودس أن يقتله.
عيد ميلاد سعيد، وللمسيح المجد من الأزل وإلى أبد الآبدين آمين
26/12/2011
[/size]ـ تقع البلدة الصغيرة، بيت لحم، على بعد ثمانية كيلومترات إلى الجنوب من أورشليم، وتقع على تل يرتفع لأكثر من ستمائة متر عن سطح البحر. وهي مذكورة بتفصيل أكثر في إنجيل لوقا. كما يفسر إنجيل لوقا لماذا كان يوسف ومريم العذراء في بيت لحم، بدلاً من الناصرة، بلدتهما الأصلية، عندما ولد الطفل يسوع.
ـ كانت أرض إسرائيل مقسمة إلى أربع مناطق سياسية، وعدة أقسام أخرى صغيرة. فكانت اليهودية في الجنوب، والسامرة في الوسط، والجليل في الشمال، وأدومية ناحية الشرق. وقد جاء في النبوات (مي 5: 2) أن بيت لحم ستكون المكان الذي يولد فيه المسيح. وكانت أورشليم في اليهودية كذلك، وكانت مقراً لحكومة هيرودس الكبير، الذي كان ملكاً على الأربع المناطق السياسية. وبعد موت هيرودس، وزعت المناطق على ثلاثة حكام مستقلين عن بعضهم البعض ومع أنه كان قاسياً شريراً حتى إنه قتل الكثيرين من عائلته، إلا أن هيرودس الكبير أشرف على تجديد الهيكل، وجعله أكثر اتساعاً وأروع جمالاً، وقد جعله هذا العمل محبوباً عند كثيرين من اليهود. وكثيرا ما زار المسيح أورشليم؛ لأن الأعياد اليهودية الكبيرة كانت تقام هناك.
ـ لا نعلم الكثير عن هؤلاء المجوس (الحكماء). فلا نعرف من أين أتوا، كما لا نعرف عددهم. وتقول التقاليد إنهم كانوا يحتلون مراكز كبيرة وقدموا من "بارثيا"، بالقرب من موقع بابل القديمة. كيف عرفوا أن النجم يشير إلى المسيح؟
أ ـ ربما كانوا من اليهود الذين بقوا في بابل بعد السبي، وكانوا يعرفون نبوات العهد القديم عن مجيء المسيح.
ب ـ ربما كانوا شرقيين يشتغلون بالتنجيم وقد درسوا المخطوطات القديمة من أنحاء العالم. ولأن السبي اليهودي حدث قبل ذلك بمئات السنين، فلربما كان بين أيديهم نسخ من العهد القديم.
ت ـ ربما كانت قد وصلتهم رسالة خاصة من الله، قادتهم إلى المسيح. ويقول بعض العلماء، إن كل واحد منهم جاء من بلد مختلف، وكأن العالم بأسره جاء ساجداً أمام الرب يسوع. وقد اعترف هؤلاء الرجال، الذين جاءوا من بعيد، أن يسوع هو المسيح، بينما أنكره أغلب شعب بني إسرائيل المختار. ويصور متى يسوع ملكا على كل العالم، وليس على اليهودية فقط.
ـ وقد قطع المجوس آلاف الأميال ليشاهدوا ملك اليهود. وأخيرا، عندما رأوه، فرحوا وعبدوه وقدموا له هداياهم. وكم يختلف هذا الاتجاه عن الاتجاه الذي يتخذه الناس، عادة في هذه الأيام، فنحن ننتظر أن يأتي الله باحثاً عنا، معلنا ذاته لنا، مبرهناً على هويته، ثم يقدم لنا الهدايا. ولكن الحكماء بيننا لا يزالون يطلبون الرب يسوع ويتعبدون له، لا لأجل ما يحصلون عليه منه، بل لأجل شخصه.
ـ لم يرد هيرودس أن يسجد للمسيح، فقد كان يكذب. والحق لقد كانت خدعة، حتى يرجع إليه المجوس، ويكشفوا له عن المكان الذي يوجد فيه الملك المولود، فقد كانت خطة هيرودس أن يقتله.
عيد ميلاد سعيد، وللمسيح المجد من الأزل وإلى أبد الآبدين آمين
26/12/2011