ما علاقة التقدم بالسن بأمراض العيون والرؤية؟

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49793
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

ما علاقة التقدم بالسن بأمراض العيون والرؤية؟

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

قد يلاحظ كبار السن أن أعينهم تستغرق وقتًا أطول للتكيف والتركيز في الظلام مما اعتادوا عليه. تشير الدراسات إلى أن الخلايا العصوية في العيون ، المسؤولة عن الرؤية المنخفضة في الإضاءة، تضعف مع تقدم العمر. ولهذا السبب تصبح القيادة أكثر صعوبة في الليل أو أثناء سوء الأحوال الجوية. ويرتفع خطر الإصابة ببعض أمراض العيون وعللها بشكل كبير مع تقدم الأشخاص في السن ويزداد سوءًا بمرور الوقت. لذلك فأن التعرف على أعراض مشاكل العين المرتبطة بالعمر وطلب الرعاية المهنية يمكن أن يحمي رؤيتنا.
أمراض العيون الشائعة
1. جفاف العين
عندما لا تتمكن الغدد الدمعية من إنتاج ما يكفي من الدموع أو إنتاج دموع ذات نوعية رديئة، يؤدي ذلك إلى جفاف العين. قد يسبب هذا الاضطراب حرقانًا أو حكة أو فقدانًا جزئيًا للرؤية، وكلها يمكن أن تكون غير مريحة تمامًا.
2. الضمور البقعي المرتبط بالعمر (ADM)
أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر بشكل ملحوظ لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وتتفاقم هذه الحالة بمرور الوقت. يتطور المرض عندما تبدأ البقعة، وهي مركز الشبكية، في التدهور. على الرغم من أن المرض عادة لا يؤدي إلى العمى، إلا أنه يمكن أن يضعف البصر بشكل خطير.
3. الزرق
هذه الحالة، التي تحدث عادةً بسبب ارتفاع ضغط العين بشكل غير طبيعي، تؤذي العصب البصري، وهو أمر ضروري للرؤية الواضحة. أحد الأسباب الرئيسية للعمى لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا هو الجلوكوما، وهو أكثر انتشارًا في كبار السن.
4. إعتام عدسة العين
عندما تصبح عدسة العين الطبيعية غائمة، يتطور إعتام عدسة العين. تتدهور بروتينات العدسة، مما يجعل الأشياء تبدو ضبابية أو غامضة أو أقل لونًا. يعد المرض أيضًا من بين الأسباب الرئيسية لما يتراوح بين 50 و 80 بالمائة من حالات العمى الثنائي في الهند.
الأعراض الشائعة:
1. صعوبة في قراءة المطبوعات الدقيقة
يعد طول النظر الشيخوخي أمرًا شائعًا بعد سن الأربعين. وهذا يجعل الأنشطة القريبة، مثل القراءة أو الخياطة، أكثر صعوبة. يمكن أن تساعد نظارات القراءة، وكذلك بعض العدسات اللاصقة والعمليات الجراحية الانكسارية. هناك أيضًا أدوية قطرة جديدة يمكن أن تساعد في تحسين الرؤية القريبة بسبب طول النظر الشيخوخي.
2. صعوبة الرؤية ليلاً
قد يلاحظ كبار السن أن أعينهم تستغرق وقتًا أطول للتكيف والتركيز في الظلام مما اعتادوا عليه. تشير الدراسات إلى أن الخلايا العصوية في العين، المسؤولة عن الرؤية المنخفضة في الإضاءة، تضعف مع تقدم العمر. ولهذا السبب تصبح القيادة أكثر صعوبة في الليل، أو أثناء سوء الأحوال الجوية. توصي الإدارة الوطنية للسلامة المرورية بأن يقوم كبار السن بالقيادة خلال النهار فقط.
3. جفاف العيون
يميل كبار السن إلى إنتاج دموع أقل. هذه حالة غير مريحة للعين تسمى جفاف العين. جفاف العين شائع بشكل خاص بين النساء اللاتي مررن بفترة انقطاع الطمث. سيوصي طبيب العيون الخاص بك بأفضل علاج لجفاف العين بالنسبة لك.
4. ضعف التمييز بين الألوان والخلفيات
قد يصبح من الصعب التمييز بين الأشياء والخلفيات ذات اللون المماثل، مثل الحليب الموجود في كوب أبيض. هذا هو فقدان حساسية التباين. يمكن أن تساعد تقنيات ضعف الرؤية في ذلك، مثل استخدام الألوان المتضادة في جميع أنحاء المنزل.
5. احمرار الجفون وتورمها
التهاب الجفن هو التهاب في الجفن. يصبح التهاب الجفن أكثر شيوعًا بسبب التغيرات الهرمونية مع تقدمنا في العمر. تشمل الأعراض احمرار العينين أو تورمهما، أو وجود قشرة حول الرموش، أو وجع.
6. رؤية بقع أو هوام في رؤيتك
يمكن أن تزداد سماكة المادة الزجاجية أو الهلامية التي تملأ منتصف العين أو تتقلص مع تقدمنا في السن. عندما يحدث هذا، يمكن أن تتشكل كتل صغيرة من الجل وتسبب عوائم في رؤيتنا. وهذا عادة ما يكون غير ضار. إذا بدأت فجأة في رؤية المزيد.
7. ومضات من الضوء
عندما يرى الناس ومضات عرضية من الضوء في رؤيتهم، فغالبًا ما يكون ذلك علامة على الشيخوخة. تحدث هذه الومضات عندما يحتك الجسم الزجاجي بالشبكية أو يسحبها. مثل العوائم.
الوقاية والعلاج والفحص المنتظم للعيون:
يجب تحديد مشاكل العين المرتبطة بالعمر من خلال الفحوصات الروتينية التي يجريها طبيب العيون. يجب إجراء الفحوصات التالية على الجميع:
اختبار حدة البصر: يقوم مخطط العين ذو الحروف بتقييم رؤية الشخص على مسافات مختلفة.
توسيع حدقة العين: في البداية، يقوم طبيب العيون بإدخال قطرات في العين لتكبير حدقة العين. وهذا يمكنهم من رؤية شبكية العين بوضوح والبحث عن أعراض المرض.
قياس التوتر: يقيس هذا الفحص ضغط السائل داخل العين. يعد اختبار "نفخة الهواء" الطريقة الأكثر شيوعًا للتحقق من ارتفاع ضغط العين من بين جميع التقنيات التي يتم إجراؤها.
نصائح هامة للحفاظ على البصر في المنزل
يمكن لكبار السن العناية بأعينهم باستخدام علاجات منزلية سهلة وغير سامة.
يمكن لكبار السن تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر عن طريق تناول الأطعمة القوية بمضادات الأكسدة، والبيتا كاروتين، واللوتين، مثل البطاطا الحلوة، والجزر، والسبانخ، والقرع، والقرنبيط، واللفت، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، مثل الكيوي. الفراولة والفلفل الأحمر والبابايا والبرتقال.
يمكن للعديد من كبار السن تجنب مشاكل العين عن طريق استهلاك كميات أقل من السكر.
والأهم من ذلك، أنه من الضروري ارتداء النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية وقبعة ذات حافة عندما تكون في الهواء الطلق لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية القوية. يُنصح الأشخاص الأكبر سنًا بشكل خاص بارتداء النظارات الشمسية التي تلتف حول العينين.
التدخين والشيخوخة لا يجتمعان بشكل جيد. لدى المدخنين فرصة أكبر بنسبة 2.5 إلى 3.5 مرة للإصابة بالضمور البقعي. في الواقع، كان لدى المدخنين الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا خطر متزايد للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر بمقدار 5.5 أضعاف.
ممارسة التمارين الرياضية اليومية تحسن بشكل كبير صحة العين وكذلك الصحة العامة. يجب أن تتضمن التمارين اليومية لكبار السن أنشطة العين مثل قاعدة 20-20-20، وتحريك العينين، وما إلى ذلك.
لا يُنصح بجلسات مشاهدة التلفزيون الطويلة. في الصباح، أغمض عينيك لبضع دقائق ورش الماء عليها لتريحها :manqol: .
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16614
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: ما علاقة التقدم بالسن بأمراض العيون والرؤية؟

مشاركة بواسطة بنت السريان »

بنظري أهم عضو في الجسم هو العين في حياة الانسان لأن لو فقد الانسان حاسة البصر معناه موت بطيء مدى الحياة
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منـــتدى صحتـــــك بالـــدنـــيا“