تم الكشف عن سيارة أودي كيو 5 الجديدة ، حيث تعتبر السيارة عنصر أساسي في تشكيلة الشركة لأكثر من 15 عام. لذلك لم تدخر أودي جهدًا في تحديث السيارة، وتحويل التصميم الخارجي بالكامل، وتثبيت محركات بنزين وديزل جديدة وأكثر اقتصادًا.
وتعتمد كيو 5 الجديدة على منصة (PPC) من أودي، وفي الولايات المتحدة، سيتم بيعها في البداية في صورة الاصدارات القياسية وSQ5. وتعتمد الموديلات الأساسية على محرك TFSI رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر ينتج 268 حصانًا ومقترنًا بناقل حركة مزدوج القابض S-tronic من 7 سرعات، مع نظام الدفع الرباعي كواترو. وتتميز سيارة SQ5 لعام 2025 بمحرك TFSI سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لتر بقوة 362 حصانًا، وناقل حركة مزدوج القابض من 7 سرعات، ونظام دفع رباعي.
وتختلف الأمور قليلاً في أوروبا , حيث سيتم إطلاق كيو 5 بثلاثة إصدارات للمحركات، والتي تتضمن جميعها نظامًا هجينًا خفيفًا مع بطارية 1.7 كيلو وات في الساعة ومحرك كهربائي بقوة 24 حصانًا وعزم دوران يبلغ 230 نيوتن متر.
ويوجد في البداية محرك TFSI سعة 2.0 لتر بقوة 201 حصان و340 نيوتن متر ونظام دفع أمامي، على الرغم من أن الدفع الكلي يظل خيار. كما ستطلق أودي طراز كيو 5 لعام 2025 في أوروبا بمحرك TDI سعة 2.0 لتر بقوة 201 حصان و400 نيوتن متر. ويحتوي طراز SQ5 الأوروبي على نفس محرك TFSI سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لتر مثل الطراز الأمريكي، والذي ينتج 362 حصانًا و550 نيوتن متر.
وبفضل المنصة الجديدة، بالإضافة إلى أنظمة التعليق والتوجيه المحدثة، تقول أودي إن طراز كيو 5 لعام 2025 أكثر راحة بشكل ملحوظ من الطراز الحالي. وتتضمن الموديلات القياسية ممتصات صدمات جديدة ترددية انتقائية، في حين أن التعليق الهوائي مع أدوات التحكم في ممتصات الصدمات التكيفية يعتبر خيار. وتأتي موديلات SQ5 بإعداد تعليق رياضي مع تصميم داخلي عصري.
وتتميز السيارة بتصميم داخلي بمفهوم جديد ولكنه لا يعتبر مختلف تماماً عن موديلات أودي الأخرى الموجودة. وتحتوي الشاشة المنحنية على مجموعة عدادات رقمية مقاس 11.9 بوصة وشاشة معلومات ترفيهية MMI مقاس 14.5 بوصة، بينما تتوفر شاشة مقاس 10.9 بوصة أيضًا على جانب الراكب. أما عجلة القيادة, فهي بسيطة ذات قاع مسطح قياسية. ولكن لا توجد عناصر تحكم أو أزرار أو مفاتيح مادية لنظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، حيث توجد جميعها داخل الشاشة. ومن المثير للاهتمام أن نظام المعلومات والترفيه يعمل بنظام التشغيل أندرويد أوتوموتيف ويتضمن الوصول إلى التطبيقات، بما في ذلك يوتيوب. كما توجد شاشة عرض أمامية اختيارية.
وتقول أودي إن مقصورة كيو 5 الجديدة أكثر اتساعًا من أي وقت مضى. كما توفر المقاعد الخلفية الكثير من التعديلات، بما في ذلك وظيفة الإمالة. وتشمل الميزات المهمة الأخرى للمقصورة الداخلية شاحن هاتف لاسلكي ومبرد، ومنفذين USB-C في الأمام، واثنان في الخلف. ويمكن شحن تلك الموجودة في الخلف بما يصل إلى 100 واط، وهو ما يكفي لجهاز كمبيوتر محمول.
ويعتبر تصميم السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات أنيق بفضل لمسات التصميم الذكية، بما في ذلك المنحنيات الجميلة. وتبدو كيو 5 أصغر مما هي عليه في الواقع، ومن الجيد أن نرى سيارة جديدة لا تهيمن عليها الخطوط الحادة الجريئة. ومن بين العناصر الخارجية الرئيسية المصابيح الخلفية OLED الرقمية من الجيل الثاني التي يمكنها تحذير حركة المرور الأخرى من الحوادث والأعطال من خلال عرض تصاميم تحذيرية بالمصابيح الخلفية المخصصة. وفي المقدمة، ستجد مصابيح أمامية Matrix LED قياسية مع ثمانية وحدات ضوئية قابلة للتعديل لمصابيح الاضاءة النهارية.
ولم تعلن أودي عن أسعار كيو 5 الجديدة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فالطراز القياسي سيبدأ من 52300 يورو أو 57800 دولار, بينما تبدأ أسعار SQ5 الجديدة من 82900 يورو أو 91600 دولار.
وتعتمد كيو 5 الجديدة على منصة (PPC) من أودي، وفي الولايات المتحدة، سيتم بيعها في البداية في صورة الاصدارات القياسية وSQ5. وتعتمد الموديلات الأساسية على محرك TFSI رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر ينتج 268 حصانًا ومقترنًا بناقل حركة مزدوج القابض S-tronic من 7 سرعات، مع نظام الدفع الرباعي كواترو. وتتميز سيارة SQ5 لعام 2025 بمحرك TFSI سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لتر بقوة 362 حصانًا، وناقل حركة مزدوج القابض من 7 سرعات، ونظام دفع رباعي.
وتختلف الأمور قليلاً في أوروبا , حيث سيتم إطلاق كيو 5 بثلاثة إصدارات للمحركات، والتي تتضمن جميعها نظامًا هجينًا خفيفًا مع بطارية 1.7 كيلو وات في الساعة ومحرك كهربائي بقوة 24 حصانًا وعزم دوران يبلغ 230 نيوتن متر.
ويوجد في البداية محرك TFSI سعة 2.0 لتر بقوة 201 حصان و340 نيوتن متر ونظام دفع أمامي، على الرغم من أن الدفع الكلي يظل خيار. كما ستطلق أودي طراز كيو 5 لعام 2025 في أوروبا بمحرك TDI سعة 2.0 لتر بقوة 201 حصان و400 نيوتن متر. ويحتوي طراز SQ5 الأوروبي على نفس محرك TFSI سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لتر مثل الطراز الأمريكي، والذي ينتج 362 حصانًا و550 نيوتن متر.
وبفضل المنصة الجديدة، بالإضافة إلى أنظمة التعليق والتوجيه المحدثة، تقول أودي إن طراز كيو 5 لعام 2025 أكثر راحة بشكل ملحوظ من الطراز الحالي. وتتضمن الموديلات القياسية ممتصات صدمات جديدة ترددية انتقائية، في حين أن التعليق الهوائي مع أدوات التحكم في ممتصات الصدمات التكيفية يعتبر خيار. وتأتي موديلات SQ5 بإعداد تعليق رياضي مع تصميم داخلي عصري.
وتتميز السيارة بتصميم داخلي بمفهوم جديد ولكنه لا يعتبر مختلف تماماً عن موديلات أودي الأخرى الموجودة. وتحتوي الشاشة المنحنية على مجموعة عدادات رقمية مقاس 11.9 بوصة وشاشة معلومات ترفيهية MMI مقاس 14.5 بوصة، بينما تتوفر شاشة مقاس 10.9 بوصة أيضًا على جانب الراكب. أما عجلة القيادة, فهي بسيطة ذات قاع مسطح قياسية. ولكن لا توجد عناصر تحكم أو أزرار أو مفاتيح مادية لنظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، حيث توجد جميعها داخل الشاشة. ومن المثير للاهتمام أن نظام المعلومات والترفيه يعمل بنظام التشغيل أندرويد أوتوموتيف ويتضمن الوصول إلى التطبيقات، بما في ذلك يوتيوب. كما توجد شاشة عرض أمامية اختيارية.
وتقول أودي إن مقصورة كيو 5 الجديدة أكثر اتساعًا من أي وقت مضى. كما توفر المقاعد الخلفية الكثير من التعديلات، بما في ذلك وظيفة الإمالة. وتشمل الميزات المهمة الأخرى للمقصورة الداخلية شاحن هاتف لاسلكي ومبرد، ومنفذين USB-C في الأمام، واثنان في الخلف. ويمكن شحن تلك الموجودة في الخلف بما يصل إلى 100 واط، وهو ما يكفي لجهاز كمبيوتر محمول.
ويعتبر تصميم السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات أنيق بفضل لمسات التصميم الذكية، بما في ذلك المنحنيات الجميلة. وتبدو كيو 5 أصغر مما هي عليه في الواقع، ومن الجيد أن نرى سيارة جديدة لا تهيمن عليها الخطوط الحادة الجريئة. ومن بين العناصر الخارجية الرئيسية المصابيح الخلفية OLED الرقمية من الجيل الثاني التي يمكنها تحذير حركة المرور الأخرى من الحوادث والأعطال من خلال عرض تصاميم تحذيرية بالمصابيح الخلفية المخصصة. وفي المقدمة، ستجد مصابيح أمامية Matrix LED قياسية مع ثمانية وحدات ضوئية قابلة للتعديل لمصابيح الاضاءة النهارية.
ولم تعلن أودي عن أسعار كيو 5 الجديدة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فالطراز القياسي سيبدأ من 52300 يورو أو 57800 دولار, بينما تبدأ أسعار SQ5 الجديدة من 82900 يورو أو 91600 دولار.