ويُعرض الآن على المستخدمين السويديين خياران إما الدفع مقابل استخدام المنصة بدون إعلانات، أو الاستمرار مجاناً مقابل السماح بجمع البيانات وتوجيه الإعلانات.
ويأتي هذا التغيير استجابةً لضغوط وتشريعات أوروبية جديدة تُقيّد طريقة جمع بيانات المستخدمين على الإنترنت. بحسب ما نقلت صحيفة أكسبريسن.
خلفية القرار: ضغط أوروبي وغرامات قياسية
وبدأت ميتا التلميح إلى النموذج المدفوع في أكتوبر 2023، بعد تصاعد الضغوط من الاتحاد الأوروبي. وفي أبريل 2024، فرض الاتحاد غرامة قدرها 2.2 مليار كرون على ميتا لانتهاكات تتعلّق بجمع البيانات، كما فُرضت غرامة أخرى على شركة أبل بقيمة 5.5 مليار كرون بسبب تقييدها حرية المطوّرين في متجر التطبيقات.
وقالت المفوضة الأوروبية هنّا فيركونِن في بيان: أبل وميتا حرمتا المستخدمين من حرية الاختيار. علينا مسؤولية حماية المواطنين والشركات المبتكرة في أوروبا.
ودافعت ميتا عن نموذجها الجديد، معتبرة أن منح المستخدمين خياراً بين خدمة مجانية مدعومة بالإعلانات وخدمة مدفوعة بدون إعلانات أمر مشروع، لكنها أعربت عن استيائها من استهدافها دون غيرها
