توبيخ!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 54289
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

توبيخ!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

رسالة يوحنا الرسول الثالثة
الأصحاح الأول والوحيد

كتبت إلى الكنيسة، ولكن ديوتريفس - الذي يحب أن يكون الأول بينهم - لا يقبلنا
من أجل ذلك، إذا جئت فسأذكره بأعماله التي يعملها، هاذرا علينا بأقوال خبيثة. وإذ هو غير مكتف بهذه، لا يقبل الإخوة، ويمنع أيضا الذين يريدون، ويطردهم من الكنيسة
أيها الحبيب، لا تتمثل بالشر بل بالخير، لأن من يصنع الخير هو من الله، ومن يصنع الشر، فلم يبصر الله.

الشرح
تعلمنا هذه الآية أنه يليق بنا أن نحتمل إساءة الذين يهينوننا برباطة جأش، لكن أحيانا يلزمنا أن نعترض عليها، لأننا إن لم نفعل ذلك يفسد هؤلاء الناس أذهان الذين كان يليق أن يسمعوا عنا ما هو خير.
بمعنى أنه كتب إلى الكنيسة التي غايس عضو فيها يوصيه بخصوص هؤلاء الخدام لكي يهتم بهم، باحتياجاتهم. لكن للأسف ديوتريفس الخادم ضُرب بالكبرياء وحب الكرامة، وهذا دفع به إلى الآتي:
أ. يحب أن يكون الأول بينهم
وهذا يحرف الخادم عن رسالته، فبدلًا من أن يخدم الآخرين يطلب خدمتهم وتكريمهم له.
ب. لا يقبلنا
أي لا يطيق كلمة الحق. يريد أن يعلم ولا يتعلم، مع أن الأسقف أمبروسيوس يقول: إنني خلال تعليم الآخرين أرغب أن أكون قادرًا على التعلم، لأنه سيد واحد (اللَّه) الذي لا يتعلم مما يُعلِّم به.
يقول القديس أغسطينوس: إننا معلمين بالنسبة لكم... ونحن زملاء لكم في مدرسة اللَّه.
ويتأوه القديس يوحنا الذهبي الفم قائلًا: إن الرجل العلماني إذا زل ينتصح بسهولة، أما الإكليريكي فإذ صار رديئًا يُضحي غير قابل النصح.
ج. لا يقبل الإخوة
إذ حبه لذاته تبلد فيه محبة الخدمة والاهتمام بخلاص كل نفس وفرحته بنمو كل إنسان روحيًا. إنما يصير حجر عثرة وحائل يقف أمام المؤمنين والخدام، ينتهر ويطرد ويحرم بغير حق ولا يبالي! لهذا نجد الكنيسة تؤكد أن كل حرمان بدون حق يرتد إلى نفس الشخص الذي حرم.
من أجل ذلك إذا جئت فسأذكّره بأعماله التي يعملها، هاذرُا علينا بأقوال خبيثة. يليق به كرسول أن يبكت ليس للانتقام، إنما للتأديب، لأجل خلاص نفسه وعدم تعثر الرعية. إذ يقول الرسول: أيها الحبيب لا تتمثل بالشر بل بالخير
من يصنع الخير يعلن عن استحقاقه لبنوته للَّه الخير الأعظم، وأما من يصنع الشر سالكًا في طريق العجرفة وحب الذات، فيعلن عن انحراف قلبه ورفضه النور وانحنائه بإرادته للظلمة، فلا يقدر أن يبصر اللَّه، لأنه أية شركة للنور مع الظلمة؟ وأي اتفاق للمسيح مع بليعال؟
لهذا وضعت المجامع المسكونية قوانين خاصة بتأديب الرعاة متى انحرفوا، على أن يكون التأديب بترتيبٍ معينٍ، فلا ينحرف الرعاة ولا الرعية أيضًا!
له المجد والعظمة والقدرة والسلطان الآن وإلى كل الدهور. آمين.
ملحوظة: المعتقد عموماً هو أن كلمة {بليعال} مكونة من كلمتين عبريتين أولاهما بمعنى بلا أو بدون والثانية بمعني فائدة فيكون معنى الكلمة بلافائدة أي لانفع فيه أو شرير.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 17885
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: توبيخ!

مشاركة بواسطة بنت السريان »


نطقت بالحق ووزنت بالعدل ملفونو اسحق المبارك

تعلمنا هذه الآية أنه يليق بنا أن نحتمل إساءة الذين يهينوننا برباطة جأش، لكن أحيانا يلزمنا أن نعترض عليها، لأننا إن لم نفعل ذلك يفسد هؤلاء الناس أذهان الذين كان يليق أن يسمعوا عنا ما هو خير. ملفونو اسحق المبارك

لا تكن ليّناً فتعصر ولا صلداً فتكسر
جزيل الشكر والاحترام



اختكم بنت السريان

صورة

سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ زوادة اليـــوم“